رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى رحيله.. محمود المليجي يتواجد في 21 فيلما بقائمة أعظم الأفلام المصرية

محمود المليجي
محمود المليجي

تحل اليوم الذكرى الـ 38 على رحيل الفنان الكبير محمود المليجي، صاحب أهم الأدوار في السينما المصرية، فكان الشرير ذو القلب الطيب في الحقيقة، ففي 6 يونيو عام 1983 مات في البلاتوه أثناء الاستعداد لأحد المشاهد ليخلد لنا أعمال مازالت تعيش في وجدان الجمهور المصري والعربي حتى الآن وأهمها أعماله المختلفة في قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦.

محمود المليجي

- محمود المليجي يتواجد في أهم الأعمال المصرية

وفقا لقائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦، اشترك الفنان الراحل محمود المليجي فى 21 فيلما من الأفلام التي تم اختيارها في الاستفتاء ليعد من أكثر الممثلين الذين تواجدوا في هذه القائمة 

محمود المليجي

وضمت قائمة الأعمال التي اختيرت للمليجي وكان مؤثرا في كل الأدوار فيها، أفلام، "غرام وانتقام إنتاج ١٩٤٤، وفيلم النائب العام إنتاج ١٩٤٦، وفيلم غزل البنات إنتاج ١٩٤٩، وأمير الانتقام إنتاج ١٩٥٠، ولك يوم ياظالم إنتاج ١٩٥١، وابن النيل إنتاج ١٩٥١.

 

محمود المليجي

وتواجد مجموعة أخرى في قائمة الأعمال وهي، "المنزل رقم 13 إنتاج ١٩٥٢، والوحش أحد أهم الأعمال مع أنور وجدي إنتاج ١٩٥٤، والدرة الخالدة له الفتوة إنتاج ١٩٥٧، وفيلم جميلة إنتاج ١٩٥٨، وإحنا التلامذة إنتاج ١٩٥٩، وبين السماء والأرض ١٩٥٩، وإسلاماه ١٩٦١، الناصر صلاح الدين ١٩٦٣، غروب وشروق ١٩٧٠، والفيلم الأهم في مشواره الفني بإدارة المخرج العالمي يوسف شاهين "الأرض" إنتاج ١٩٧٠، والاختيار إنتاج ١٩٧١، العصفور ١٩٧٤، عودة الإبن الضال ١٩٧٦، إسكندرية ليه ؟ ١٩٧٩، وحدوتة مصرية إنتاج ١٩٨٢.

- "أنطوني كوين" الشرق

وفي مشهد صادم في ستوديو التصوير رحل الفنان محمود المليجي لتسدل الستار عن مشواره الفني الهام الذي شارك خلاله فيما يقرب من 510 عملا مميزا، ليرحل مستحقا لقب "أنطوني كوين الشرق" عن جدارة واستحقاق ليصبح صاحب مكانة لم ينافسه فيها أحد بعده حتى الآن.