رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لمرحلة ما قبل الدراسة.. 9 مهارات لتنمية ذكاء طفلك في عمر 6 سنوات

مهارات الاطفال
مهارات الاطفال

يجب أن يكتسب الطفل عددا من المهارات والتي تساعده في تغيره للأفضل قبل مرحلة المدرسة، في سن 6 سنوات، وبحسب موقع “"nuh.nhs ” نرصد مجموعة من الأنشطة التي يجب أن يتعلمها طفلك في سن الـ 6 سنوات  بمرحلة ما قبل المدرسة.

1- ممارسة التمرينات الرياضية

التمارين الرياضية من أبرز المهارات التي يجب أن  يقوم بها الأطفال، نظرا لأن للتمارين الرياضية دور كبير في تنشيط الدماغ وتنمية ذكاء الطفل، ويجب مراعاة ممارسة الرياضة التي يفضلها طفلك حتى يستمتع بها.

2-  اللعب بالألعاب المختلفة

يجب شراء مجموعة من الألعاب التي تعتمد على الذكاء في  التركيب واللعب بها، حتي تنمي مهارة التركيز لدى الأطفال، بالإضافة إلى أنها  يكون لها دور كبير في نمو الدماغ لدي الأطفال في هذا السن.

3- إقامة حوار مع طفلك 

يجب أن تتحدث مع  طفلك بشكل يومي على هيئة حوار حيث أن تبادل الحديث مع الطفل يوميًا يساعد على تنمية مهاراته اللغوية وتنشيط الدماغ، واكتساب مزيد من المفردات وتحسين مهارات التعبير عما يشعر به. 

4 - تنشيط الذاكرة

 يجب العمل على تنشيط ذاكرة طفلك من خلال التحدث معه، و أن تطلب منه سرد القصة أو الفيلم الكرتوني الذي شاهده، لتحفيزه على بناء ذاكرة قوية مدعمة بالمفردات اللغوية والبصرية.

6- تعليم الأرقام الحسابية 

تعليم الطفل  المسأل الحسابية  تساعد علي تنشيط الدماغ، وتحسين المهارات الحسابية لديه، وذلك من خلال القصص المصورة الخاصة بالارقام.

7- مهارات حل المشكلات

 عند مواجهة أي من المشكلات اليومية، احرص على مساعدة الطفل ليجد حلًا مناسبًا بنفسه، يساعد ذلك على توسيع إدراكه وإيجاد حلول غير متوقعة.

8- القراءة بشكل يومي 

يجب تعويد الأطفال من بداية هذه المرحلة العمرية علي القراءة، والكتب الملونة التي تشد انتباهه وتجعله يحب القراءة، ويجب أن يكون الاباء حرصين علي القراءة للأطفال يوميا قبل الخلود إلي النوم.

9- النوم بقدر كافٍ يوميا 

 النوم من أهم العوامل التي تساعد على بناء الخلايا الدماغية وزيادة معدلات الذكاء، ويحتاج الطفل بعمر السادسة للحصول على ساعات نوم ما بين 10 إلى 12 ساعة يوميًا.