رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الهند تسمح للأسواق ومراكز التسوق بإعادة فتح أبوابها جزئيًا

كورونا في الهند
كورونا في الهند

أعلن أرفيند كيجريوال رئيس وزراء العاصمة الهندية نيودلهي، اليوم الأحد، أنه سيتم السماح للأسواق ومراكز التسوق بإعادة فتح أبوابها جزئيًا اعتبارًا من الغد في جميع أنحاء العاصمة.

وأوضح كيجريوال - وفقا لما أوردته صحيفة (تايمز أوف إنديا) الهندية عبر موقعها الإلكتروني - أن خطوط مترو دلهي سوف تستأنف أيضًا خدماتها بنسبة 50%، نظرًا لانخفاض حالات الإصابة في المدن الكبرى بعد أسابيع من فرض قيود احترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وذكرت تقارير في وقت سابق أن حكومة ولاية ماهاراشترا التي تضم مركز الأعمال مومباي، كشفت عن خطة من خمس مراحل لتخفيف القيود اعتمادًا على بيانات العدوى والقدرة على الضيافة.

وكان كيجريوال قد أعلن في تغريدة عبر موقع "تويتر" الأسبوع الماضي تمديد العاصمة الهندية قيود "كورونا" لمدة أسبوع للسيطرة على موجة جديدة من الإصابات بـ "كوفيد- 19"، حيث تم فرض الإغلاق في البداية منذ 19 أبريل الماضي، وتسببت الزيادة الكبيرة في الإصابات في الضغط الشديد على المستشفيات، التي تعمل لوقت إضافي للتعامل مع المرضى والعدد المتزايد من الوفيات، كما واجهت المستشفيات في الولاية نقصا في إمدادات الأكسجين المطلوب لعلاج المرضى، مما أدى إلى تفاقم الأزمة.

 

كورونا في الهند

وأعلنت الهند اليوم الأحد، تسجيل 114460 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهو أقل عدد في شهرين، وزيادة عدد الوفيات بمقدار 2677 بينما استعدت مناطق في البلاد لتخفيف قيود التنقل التي فرضت لمكافحة الجائحة.

ولدى الهند ثاني أعلى عدد إصابات بكورونا في العالم بعد الولايات المتحدة، إذ تظهر بيانات وزارة الصحة أن العدد الإجمالي وصل إلى 28 مليونا و800 ألف حالة في حين بلغ إجمالي الوفيات 346759.

ولم تنحسر بعد موجة ثانية من المرض اجتاحت المناطق الريفية في البلاد، لكن العاصمة نيودلهي ومدنا أخرى تعمل على السماح للمزيد من الأعمال والشركات بالعودة لنشاطها وتخفيف قيود التنقل اعتبارا من غد الإثنين.

وتعتزم ولاية مهاراشترا في غرب البلاد، وهي أغنى ولايات الهند وعانت من أعلى عدد إصابات في الموجة الثانية، البدء هذا الأسبوع على مراحل في تخفيف إجراءات عزل عام صارمة فرضت في أبريل.