رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرسة «stem» ببنى سويف تعليم حديث على أرض لؤلؤة الصعيد

مدرسة stem
مدرسة stem

حظيت محافظة بني سويف، "لؤلؤة الصعيد" خلال الـ 7 سنوات الماضية باهتمام كبير بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، واهتمامه بالتنمية نحو صعيد مصر، حيث كان للمحافظة عدد كبير من المشروعات القومية والخدمية والتنموية.

وتستعرض "الدستور" أهم تلك المشروعات في بني سويف وهو مشروع مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "stem" بمدينة بني سويف الجديدة شرق النيل.

وتتكون المدرسة من 4 أدوار وتضم 12 فصلاً دراسيا و13 معملا مجهزا على أعلى مستوى والوسائل التعليمية والأدوات اللازمة لمساعدة الطلاب في التطبيق العملى، وتشمل معامل إلكترونى، لغات، فيزياء، أحياء، كيمياء، جولوجيا) بالإضافة إلى مبنى الإقامة الداخلية لطلاب المدرسة.

ويوجد بالمدرسة 2 مبني لسكن الطالبات والطلاب وقاعات للمذاكرة وقاعة للطعام ومطعم داخلي بكل مبني، وتعد المدرسة الأولى داخل محافظة بني سويف، والتى وتمثل إضافة هامة ونوعية لقطاع التعليم بالمحافظة، ويدرس بالمدرسة طلاب من محافظات الجيزة والقليوبية و الفيوم ، والمنوفية.

ويدرس الطلاب داخل المدرسة مواد الفيزياء والأحياء والكيمياء والرياضيات والميكانيكا والجيولوجيا " باللغة الإنجليزية " بالإضافة إلى اللغة العربية والإنجليزية واللغة الأجنبية الثانية والوطنية والدين والحاسب الالي والدراسات الاجتماعية.

وتختلف مناهج STEM عن منهج الثانوية العامة حيث يدرس الطالب المواد العلمية من خلال مخرجات تعلم Learning Outcomes تتحدد عبر مفاهيم ومهارات معينة، أما اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والدين والوطنية فيتشابه المقرر مع مقرر الثانوية العامة.

ويشترط للالتحاق بهذه المدرسة حصول الطالب بالشهادة الإعدادية على نسبة 98% والدرجة النهائية في مادة من 3 مواد العلوم، الرياضيات، اللغة الانجليزية ،أو 95% والدرجة النهائية في مادتين من المواد الثلاثة.

حيث تتبع مدارس STEM للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا لإشراف وزارة التربية والتعليم المصرية مباشرة والتى تقوم بتحديد شروط الإلتحاق والشروط  للطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية حيث يتم الإلتحاق بالمدرسة عن طريق التقديم علي موقع الوزارة on line ومراجعة انطباق الشروط علي المتقدم بإجتياز اختبار قدرات في العلوم واللغة الإنجليزية والرياضيات واختبار ذكاء IQ.

كما يتم ترتيب المقبولين بحسب مجموع الاختبارين (الإعدادية واختبار القدرات) وتوزيعهم علي مدارس STEM بحسب الرغبات والأماكن المتاحة.