رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«روفائيل»: مصر تمتلك مؤشرات قوية وجاذبة للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

قال أشرف روفائيل خبير تطوير البرمجيات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، إن صناعة تكنولوجيا المعلومات تختلف كثيرا عن باقي الصناعات، لافتا إلى أن مصر تمتلك مؤشرات قوية وجاذبة للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

 جاء ذلك خلال الندوة الحوارية الافتراضية الخامسة والتمهيدية لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، تحت عنوان "سوق المال.. محرك الصناعة الأهم"، التي أطلقتها وزارة الهجرة مساء أمس السبت، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، والنائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، والنائبة حنان أبو العزم رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، و عبد الله الإبياري رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي.

وكشف روفائيل أن شركته بالولايات المتحدة الأمريكية سوف تضخ استثمارات جديدة بقيمة 30 مليون دولار خلال العامين المقبلين في مصر، مشيدا بدعم الحكومة المصرية لقطاع التكنولوجيا، الذي يمتلك فرصا كبيرة للنمو خلال السنوات المقبلة.

وتابع: "إننا نحتاج قوانين تسمح وتسهل بتأسيس شركات في مصر للمستثمرين الأجانب بشكل مباشر"، لافتا إلى أن تكلفة السوق المصري أقل كثيرا وهو أحد عناصر الجذب فيه، إذ أن المناخ الاستثماري في مصر جيد وجاذب للاستثمار وتعد سوقا كبيرا بتعداد كبير من السكان وشبابها مستهلك جيد للتكنولوجيا ويتمتع برؤية مستقبلية.

 

فيما تحدثت لورا عثمان، خبيرة الاستثمار وإدارة استراتيجيات الصناديق المالية ورئيس شركة أمونيت الاستشارية الأمريكية، عن كيف تصبح الشركات أكثر جذبا والحديث عن الشركات المصرية وعلاقته بالمناخ السياسي.

وقالت: "أنظر لمصر بإيجابية، فحكومة مصر جيدة وتقوم بإنجازات كبيرة وعلاقتها قوية في المنطقة ومع الولايات المتحدة الأمريكية، ونجحت في فتح أسواق استثمارية في دول الحوار بحسن علاقاتها، وكذلك علاقتها بصندوق النقد الدولي وإدارة مشكلة جائحة كورونا بفاعلية وانتعاش البورصة نتيجة الكثير من الإجراءات الإيجابية".

وأضافت لورا عثمان، أن هناك التزامًا من جانب مصر أن يكون هناك فوائد طويلة المدى ولكن هناك تحسن مستوى الأداء رغم كورونا، وإن كان الأمر جيدا حاليا بانخفاض معدلات البطالة والمناخ السياسي والاستثماري جيدان للاستثمار، وهو ما يهتم به المستثمر فهو ينظر لقوة السوق وتحرر السوق من أي مخاطر محتملة، مشيرة أيضا إلى استخدام الحوكمة وهو أمر مهم لقطاع الأعمال إذ أنها تنقل القطاع الصناعي نقلة محورية ليس في الموقف النقدي فقط ولكن كوسيلة لإدارة الإنفاق والطاقات البشرية وهو أمر معقد نوعا ما.

 

وشارك عدد من الخبراء والمتخصصين المصريين في الولايات المتحدة الأمريكية عبر تطبيق "زووم"، وهم: الدكتور هاني دميان الخبير الاقتصادي ووزير المالية المصري الأسبق، و"محمود سالم" خبير عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة هيكلة الشركات والاكتتابات العامة والعضو المنتدب بقطاع خدمات الإصدار في بنك نيويورك ميلون، "شريف وهبة" الخبير المصرفي الدولي المتخصص في إدارة علاقات المستثمرين الخارجية ومدير عام مجموعة MPW الاستشارية في نيويورك، "لورا عثمان" خبيرة الاستثمار وإدارة استراتيجيات الصناديق المالية ورئيس شركة أمونيت الاستشارية، و"أشرف روفائيل" خبير البرمجيات وتقنيات الذكاء الاصطناعي.