رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير خارجية الدنمارك يصل إلى العراق في زيارة رسمية

وزير خارجية الدنمارك
وزير خارجية الدنمارك جبي كوفود

وصل وزير خارجية الدنمارك جبي كوفود، اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف ـ في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) ـ إن وزير الخارجية الدنماركي وصل إلى بغداد في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأضاف أن الوزير الدنماركي سيلتقي أيضا وزير خارجية العراق فؤاد حسين؛ لبحث عدد من القضايا المشتركة.

 

وفي سياق آخر، وافق برلمان الدنمارك الخميس الماضي على مشروع قانون يُمَكن الدولة من إعادة توطين طالبي اللجوء في دول خارج أوروبا.

سيتيح مشروع القانون للدنمارك نقل اللاجئين الذين يصلون البلاد إلى مراكز لجوء في دولة شريكة، قد تكون خارج أوروبا، حيث يجري بحث حالات مقدمي طلبات اللجوء.

وفي سياق متصل، قد طلبت الحكومة الدنماركية من السلطات الصحية في البلاد إعادة النظر في قرارها وقف إعطاء لقاحي أسترازينيكا وجونسون أند جونسون ضد كوفيد-19 .

يأتي هذا فيما كانت تخطط الدنمارك لتحقي تطعيم كامل في البلاد في سبتمبر المقبل، وبسبب مشاكل في تسليم لقاح موديرنا الأميركي إلى أوروبا، سجلت الدنمارك تأخرا إضافيا لمدة أسبوعين في هدفها الوصول إلى تلقيح كامل.

وقال وزير الصحة الدنماركي ماغنوس هونيكي في مقابلة مع التلفزيون العام “دي آر”: "في هذا الإطار نطلب الآن من السلطة الصحية ساندهيدسيتيرلسن إعادة النظر في قرارها سحبهما، لمعرفة ما إذا كان التأخر الجديد يغير شيئا في قرارها".

يذكر أن السلطات الصحية في الدنمارك قد سحبت  لقاح أسترازينيكا في منتصف أبريل الماضي بسبب آثار جانبية في الدم نادرة جدا ولكنها خطيرة، كما تم اتخاذ قرار مماثل في مطلع مايو بالنسبة للقاح جونسون أند جونسون الذي يسوق في أوروبا تحت علامة "جانسن".

كما بررت السلطة خيارها بسحب هاتين اللقاحين لأن الوضع الوبائي في الدنمارك بات تحت السيطرة وأن الإمدادات من لقاحات أخرى مرخص لها، فايزر/ بايونتيك وموديرنا تبدو كافية بالنسبة إليها.

وكانت الدنمارك أول دولة في أوروبا توقف استخدام لقاحي أسترازينيكا وجونسون أند جونسون في حملتها الوطنية للتطعيم.