رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفد من الكونجرس يزور تايوان ويعد بمنحها لقاحات ضد كورونا

وفد الكونجرس
وفد الكونجرس

وصل وفد يضم ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، الأحد، إلى تايوان حيث أعلن أن واشنطن ستمنح 750 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 لحليفتها.

وحسبما أفادت وكالة أنباء "فرانس برس"، تتهم تايوان الصين بعرقلة جهود الحصول على اللقاحات، بينما تواجه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23,5 مليون نسمة تفشي فيروس كورونا بشكل مفاجئ.

ووصل أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيان تامي داكويرث وكريستوفر كونز والجمهوري دان ساليفان على متن طائرة عسكرية أميركية إلى مطار سونغشان في تايبيه صباح الأحد.

وقالت داكويرث "نحن هنا كأصدقاء لأننا نعلم أن تايوان تواجه حاليا صعوبات وهذا ما يؤكد أهمية زيارتنا نحن الثلاثة، من الحزبين".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة ستتبرع بـ25 مليون جرعة للدول المحتاجة خصوصا عبر برنامج كوفاكس لدولي.

ولا توفد الولايات المتحدة عادة مسؤولين إلى تايوان بطائرة عسكرية.

وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتهدد باستخدام القوة في حالة إعلان استقلالها رسميا أو في حل تدخل أجنبي.

وكانت واشنطن قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع تايبيه في 1979 للاعتراف ببكين ممثلا رسميا وحيدا للصين. لكن الولايات المتحدة لا تزال أقوى حليف لتايوان والمصدر الأول لأسلحتها.

لم تتلق الجزيرة حتى الآن أككثر من 726 ألفا و600 جرعة من لقاح أسترازينيكا و150 ألف جرعة من لقاح موديرنا.

واعتبرت تايوان لفترة طويلة نموذجا للإدارة الجيدة للوباء إذ سجل فيها في البداية بضع مئات من الإصبات وأقل من عشر وفيات مرتبطة بكورونا، لكنها تشهد ارتفاعا في عدد الإصابات في الأسابيع الأخيرة.

وبلغ عدد الإصابات حتى الآن نحو 10 آلاف والوفيات 166 حالة على أثر انتشار الفيروس عن طريق طيارين في شركات طيران.

 

إصابات كورونا على مستوى العالم

أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 172.85 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و865375.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر  2019.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الست التابعة لمنظمة الصحة العالمية.