رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزراء تجارة الأبيك يتفقون على مواجهة كورونا بشكل مشترك

تجارة أبيك
تجارة أبيك

اتفق وزراء التجارة للدول الأعضاء في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (APEC) على مواجهة فيروس كورونا المستجد بشكل مشترك.

وحسبما أفادت وكالة أنباء "يونيهاب"، قالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة بكوريا الجنوبية، اليوم الأحد، إن وزراء تجارة الأبيك، بمن فيهم وزيرة التجارة الكورية يو ميونغ-هي، تبنوا بيانا مشتركًا خلال اجتماعهم الافتراضي الذي عُقد يوم السبت.

وجاء هذا الاجتماع برئاسة نيوزيلاندا التي تتولى رئاسة منتدى الأبيك لهذا العام، من أجل مناقشة مقدما نتائج قمة الأبيك المقرر عقدها في نوفمبر.

وفي بيان مشترك، اتفق وزراء التجارة على الامتناع عن فرض قيود التصدير غير الضرورية على اللقاحات للاستجابة لفيروس كورونا، والتعاون في مجالات الخدمات مثل النقل والجمارك لتزويد اللقاحات، واستئناف السفر الآمن عبر الحدود.

وجددوا التأكيد على تأييد النظام التجاري متعدد الأطراف.

وشددت الوزيرة يو خلال الاجتماع على أهمية الاستيراد السلس للمواد الخام لإنتاج اللقاحات والامتناع عن فرض قيود التصدير ودعم خدمات النقل والخدمات اللوجستية.

وقالت إن كوريا الجنوبية ستبذل جهودها للإسهام في التوسع في توريد اللقاحات ليس في آسيا والمحيط الهادئ فقط، بل في العالم بأسره، باستخدام قدراتها على إنتاج المستحضرات الصيدلانية الحيوية.

إصابات كورونا على مستوى العالم

أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 172.85 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و865375.

 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر  2019.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الست التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

 تعليمات منظمة الصحة العالمية 

وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع TheHealthSite.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائى الأسبوعى حول الوباء، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.

 

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات و أضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، و يجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، و يتم الآن تقديم لقاحات “كوفيد-19” في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا  واليمن. 

 

جدير بالذكر، أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد-19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.