رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ذا ناشيونال» تبرز المساعدات المصرية لإعادة إعمار غزة

إعمار غزة
إعمار غزة

أبرز صحيفة "ذا ناشيونال" المساعدات المصرية الأخيرة لغزة في إطار مبادرتها لاعادة إعمار القطاع، مؤكدة على دور مصر المحوري في الوصول لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية.

وقالت الصحيفة إن مصر أرسلت قافلة مكونة من 50 مركبة تحمل مواد إعادة إعمار إلى غزة، حيث تم تدمير ما لا يقل عن 3000 منزل في الجيب الفلسطيني أو تضرر بشكل لا يمكن إصلاحه خلال الصراع الذي استمر 11 يومًا مع إسرائيل.

وكانت مصر إؤسال قافلة من المهندسين ومعدات البناء إلى غزة لبدء إعادة إعمار القطاع في أعقاب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الأخير.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أن عشرات الجرافات والرافعات والشاحنات التي ترفع الأعلام المصرية تصطف على طول الحدود لبدء العبور إلى قطاع غزة.

واصطف الفلسطينيون في الشارع على جانب غزة من معبر رفح للترحيب بالقافلة وهي تتوغل في القطاع الساحلي، وقال مسؤول حدودي فلسطيني إن 50 مركبة عبرت.

وقال محمود إسماعيل، سائق شاحنة مصري لـ"رويترز" في غزة: "سارعنا بكل أموالنا ومعداتنا وما نملكه للانضمام للفلسطينيين في إعادة البناء، كل مسلم وكل مصري يرغب في المشاركة في إعادة الإعمار".

يأتي هذا فيما اندلع الصراع الذي دام 11 يومًا بين إسرائيل وحركة حماس ، في 10 مايو، حيث قتل أكثر من 250 فلسطينيا في مئات الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة.

بينما لعبت مصر دورًا رئيسيًا في التوسط لوقف إطلاق النار وقالت إنها ستخصص 500 مليون دولار لتمويل إعادة بناء المناطق المدمرة في غزة.

وقالت وزارة الإسكان في غزة إن 1500 وحدة سكنية دمرت خلال القتال وأن 1500 وحدة سكنية أخرى تضررت بشكل لا يمكن إصلاحه فيما أصيب 17 ألفا بأضرار جزئية. وقدر مسؤول في الوزارة تكلفة إعادة البناء بـ 150 مليون دولار.

وفتحت مصر  معبر رفح حتى إشعار آخر بعد أن تحركت الفصائل الفلسطينية نحو المصالحة عقب محادثات في القاهرة، حيث كانت تفتح المعبر في السابق لبضعة أيام فقط في كل مرة للسماح للمسافرين الذين تقطعت بهم السبل بالمرور.