رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بايدن سيؤكد في قمة "الناتو" التزام واشنطن بحماية حلفائها

بايدن سيؤكد في قمة الناتو التزام واشنطن بحماية حلفائها

بايدن
بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيجدد التأكيد في قمة الناتو على التزام واشنطن الثابت بالمادة 5 من معاهدة شمال الأطلسي، التي تنص على رد جماعي على أي هجوم على أي دولة عضو بالحلف.

 

وفي مقال نشره بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قال بايدن: ""في بروكسل، في قمة الناتو، سأعيد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الذي لا يتزعزع بالمادة 5 لضمان أن تحالفنا قوي في مواجهة أي تحديات، بما في ذلك التهديدات مثل الهجمات الإلكترونية على بنيتنا التحتية الحيوية".

 

وأضاف: "سألتقي رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي لمناقشة كيفية عمل الولايات المتحدة وأوروبا بتنسيق وثيق بشأن التحديات العالمية".

 

وعلي صعيد آخر قال يانس ستولينبيرج أمين عام حلف شمال الأطلنطى " ناتو "، إن استراتيجية الحلف للعام 2030 مبنية على أساس مواجهة تصاعد التنافس العالمى للهيمنة فى مجالات الدفاع، وأشار إلى أن الحلف يتبنى استراتيجة مجددة لتعظيم قدرته الدفاعية في مواجهة هذا التنافس وتداعياته الدفاعية والعسكرية بهدف "تسريع حالة جاهزية الاستجابة الدفاعية لقوات الحلف".

 

جاء ذلك فى كلمة أمين عام الناتو بمؤتمر عبر الدوائر التليفزيونية المغلقة أجراها المجلس الألماني للعلاقات الخارجية ومؤسسة بروكينجز العالمية للأبحاث الإستراتيجية.

 

واستطرد أمين عام حلف شمال الأطلنطي قائلا إن قادة دول الحلف "سيعتمدون فى قمتهم المقررة في الرابع عشر من الشهر الجارى الخطوات العملية لتحقيق إستراتيجية الحلف للعام 2030 وأن تلك الخطوات تشمل زيادة معدلات التشاور السياسى بين دوله الأعضاء، واعتماد مفهوم الدفاع الجماعى، ورفع مستوى جاهزية قوات الحلف لمجابهة العدائيات المفاجئة من خلال تحديث القدرات الدفاعية والقتالية للدولة ".

 

وشدد على أهمية اتساق برمج الحلف التنفيذية مع قواعد النظام العالمي وفي مقدمتها تعميق الشراكات وتعظيم المكون التدريبي المشترك لقوات الحلف بين سائر دول الأعضاء.

 

كذلك قال أمين عام الناتو، إن قضايا التغير المناخى وتداعياتها لن تغيب عن أجندة قمة قادة دول الحلف القادمة من خلال التأكيد على أهمية الوصول إلى " صفر انبعاثات " من مؤسسات الحلف الدفاعية حاليا ومستقبلا.