رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رحلات مكوكية لـ3 بلدان.. 7 سنوات من إنجازات السيسي مع دول آسيا

السيسي
السيسي

حقق الرئيس عبد الفتاح السسيسي طفرة في علاقات مصر مع جميع الدول منذ توليه مهام مسؤوليته منذ يونيو 2014 حيث كانت قارة آسيا ضمن تحركات الرئيس، ليخلق علاقات قوية ومتينة مع أهم دولها وعلى رأسهم الصين واليابان وكورويا الجنوبية.

• "الدستور" ترصد علاقات مصر مع هذه الدول خلال السنوات الماضية:

علاقات مصر والصين 

شهدت العلاقات بين القاهرة وبكين في عهد الرئيس السيسي تطورًا على كافة المستويات، فقد أكد هان بينج الملحق التجاري الصيني بالقاهرة، في يناير 2021 أن حركة التجارة بين بكين والقاهرة حققت طفرات قوية، كما أن الصين لا تزال الشريك التجاري الأكبر لمصر، فقد  بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2020،  12.895 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 10٪ على أساس سنوي.

كان من بين أهم الاتفاقيات بيت البلدين ما وقعه السيسى في يناير 2016 مع نظيره الصينى شى جين بينج، تضمنت توقيع 21 مذكرة تفاهم واتفاقية تتناول خطوات وإجراءات تعزيز التعاون بين البلدين، كما أطلقا  المرحلة الثانية للمنطقة الصناعية الصينية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بجانب إطلاق برنامج تنفيذي لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين خلال السنوات الخمس القادمة. 

واستمرت اللقاءات بين السيسي وقيادة الصين منذ توليه المسؤولية، ففي سبتمبر 2017، عقدت القمة الخامسة بين السيسي وشي جين بينج خلال زيارة الرئيس إلى بكين، وسبق أن زار الرئيس السيسي بكين في 2014 وتم الإعلان وقتها عن الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة إستراتيجية شاملة، تلاها زيارة الرئيس الصيني لمصر في مطلع عام 2016.

وتشارك الصين في أعمال العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تتولى شركاتها تنفيذ العديد من المشروعات من بينها البرج الأيقوني، كما نجح السيسي في خلق شراكة قوية في مجال الفضاء مع بكين ففي أغسطس 2018، وقعت مصر والصين منحة لتنفيذ مشروع إنشاء القمر الصناعي (مصر سات 2) لتطبيقات الاستشعار عن بعد بقيمة 45 مليون دولار. 

لم تقف العلاقات عن هذا الأمر، ليتوجه الرئيس في سبتمبر 2018 للصين، وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع الشركات الصينية لتنفيذ مشروعات تنموية مختلفة فى مصر بقيمة استثمارية تبلغ حوالى 18.3 مليار دولار ، تلاها العديد من الاتفاقيات الأخرى مثل التوقيع  في يناير 2019 الاتفاقية التنفيذية مع بنك "إكزيم" الصينى لتوفير تمويل ميسر قيمته 1.2 مليار دولار لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي السلام/ العاصمة الإدارية/العاشر من رمضان.

في ديسمبر 2019، تم توقيع عقد مشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك في هضبة أبو طرطور بتكلفة حوالى 842 مليون دولار مع شركة فوسفات مصر والتحالف الصينى (CSCEC/WENGF. 

ومع أزمة كورونا كانت مصر من أوائل الدول التاي تنسق مع الصين لمجابهته، حيث  تم الاتفاق على مشاركة مصر في إجراء التجارب كأحد المراكز الدولية المشاركة في تصنيع لقاحات فيروس بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية، وبالفعل بدأت مصر في إنتاج لقاح سينوفارم الصيني منذ أيام بتصريح من بكين.

علاقات مصر و كوريا الجنوبية 

حظيت العلاقات مع كورويا الجنوبية في عهد السيسي باهتمام كبير، وتمثل هذا النجاح في ارتفع حجم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين حيث  بلغ حجم التبادل التجاري في عام 2020، مليار و595 مليون دولار، فيما بلغت الاستثمارات الكورية في مصر حوالي 570 مليون دولار في 181 مشروعاً في مجالات الصناعة والخدمات والانشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والزراعة وذلك في العام الماضي حسب تصريحات لنيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

 في سبتمبر 2014، استقبل السيسي بنيويورك باك كون هيه رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية، على هامش أعال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحث معها القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وفي نوفمبر من العام ذاته قدم يونج هونج وون رئيس وزراء كوريا الجنوبية لمصر لبحث دعم العلاقات بين البليدن واستمرت اللقاءات بين مسؤولي وقادة البلدين في التزايد حتى وصلت إلى مستوى أفضل بكثير عما كانت عليه.

وفي مارس 2016 زار الرئيس السيسي كوريا الجنوبية والتقى  بارك جوين-هاي رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية من أجل بحث العلاقات وتشجيع الاستثمارات الكوريّة في مصر وخاصة في المشروعات القومية الجديدة وعلي رأسها مشروع محور تنمية قناة السويس، والقضايا الإقليمية وشهد الرئيسان التوقيع على عدد من الاتفاقيات تقدر بنحو 3 مليارات دولار، وإعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين.

وتبلغ قيمة محفظة التعاون الجارية بين مصر وكوريا الجنوبية نحو 458 مليون دولار، أبرزها مشروعات تطوير نظم إشارات سكة حديد نجع حمادي الأقصر بطول 118 كم، بقيمة 115 مليون دولار، ومشروع توريد وتصنيع 32 عربة قطار لتشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة بقيمة 243 مليون يورو.

علاقات مصر واليابان

كانت اليابان أحد المحطات في سياسة الرئيس السيسي الخارجية، وقد انعكس ذلك على مستوى علاقات البلدين حيث حقق إجمالي التبادل التجارى بين مصر واليابان نموا في 2020 بلغ نحو 22% مسجلا مليار و300 مليون دولار، كما ارتفعت الصادرات المصرية للسوق اليابانية بـ117% بينما ارتفع حجم الواردات المصرية من اليابان بحوالي 5% مقارنة بعام 2019.

وحظيت مصر بعلاقات قوية مع اليابان ونجح الرئيس السيسي في جذبها للاستثمار بالمشروعات القومية الكبرى في العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات مترو الانفاق والسكك الحديدية والكهرباء.

في فبراير 2016 أثناء زيارة الرئيس السيسي لطوكيو تم توقع عدة اتفاقيات من بينها التوقيع مع الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا" على 3 اتفاقيات فى مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدنى بقيمة نصف مليار دولار، بفائدة تتراوح ما بين 0.1% و0.3%.

في أغسطس 2019 شهد السيسي مراسم التوقيع على مذكرة تعاون بشأن برنامج التعاون الفني الثلاثي المصري الياباني بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ذلك على هامش مشاركته في قمة التيكاد السابعة بمدينة يوكوهاما اليابانية.