رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المستفيدون من «المجمعات الخدمية» ضمن «حياة كريمة»: تقضى على ظاهرة التنقل بين المكاتب

حياة كريمة
حياة كريمة

«المجمعات الخدمية».. حلم تحققه مبادرة «حياة كريمة» لسكان القرى والمراكز فى محافظات مصر، كوسيلة تسهم فى تسهيل الحصول على الخدمات الحكومية، وإنهاء الأوراق اللازمة والقضاء على البيروقراطية فى التعاملات بين الجهات المختلفة، وتسريع التعامل مع المشكلات والأزمات الطارئة. وأنشأت المبادرة هذه المجمعات ليتكون كل مجمع من عدة مبانٍ بكل قرية ومركز، لتخفيف مشقة التنقل بين المكاتب والركض خلف الأوراق الحكومية لإنهائها، ليكون كل المكاتب بمثابة شباك خدمى يحصل منه المواطنون على متطلباتهم بسهولة ويسر. وفى السطور التالية، يتحدث عدد من المنتفعين من المجمعات الخدمية، لـ«الدستور»، حول كيفية مساهمة هذه الصروح فى تطوير العمل الحكومى وتسريع إنهاء الأوراق الحكومية.

عمرو سالم: تسهم فى الارتقاء بالمستوى الخدمى والمعيشى للأهالى

قال عمرو سالم، ٣٥ عامًا، من سكان قرية أطفيح التابعة لمحافظة الجيزة، إنه كان يعيش حالة من الضغط النفسى فى كل مرة يضطر فيها لتقديم أى أوراق رسمية بالقرية، حيث كان يتنقل بين العديد من المكاتب الحكومية، وكل منها يبعد عن الآخر مسافة كبيرة الأمر الذى يستهلك الوقت والمجهود.

وأضاف أنه علاوة على ضياع الوقت كانت المكاتب الحكومية والخدمية متهالكة تمامًا، ويعيش موظفوها حالة من التردى لضعف الإمكانيات الموجودة، موضحًا أن «أجهزة الحاسب الآلى تالفة دائمًا». وذكر أنه فى أحد المكاتب الخدمية انفجرت ماسورة مياه الصرف الصحى، وأصبح دخول المكان أمرًا فى غاية الصعوبة، ورائحة المكتب أصبحت كريهة جدًا، وجلب الموظفون أحد العمال لحل الأزمة، وبالفعل حلها إلا أن المكتب ما زالت تظهر عليه علامات التهالك، لأن المياه ظلت عائمة فيه لأسبوع كامل.

وأكمل أن أغلب المواطنين كان يعانى من تباعد الجهات الخدمية بالقرية أو المركز، الأمر الذى حلّته تمامًا مبادرة «حياة كريمة» بإنشاء المجمعات الخدمية، التى قدمت الخدمات الحكومية بطريقة تليق بالمجتمع المصرى، وتسهل عليه إتمام أوراقه.

ولفت إلى أن حلمه أن تظل «حياة كريمة» تقدم الخدمات التى يحتاج إليها المواطنون، وتحاول دعمهم بهذا الشكل الكبير، وتستمر فى تطوير المرافق العامة بكل القرى النائية والأكثر فقرًا، لأن ذلك يسهم بشكل أساسى فى الارتقاء بالمستوى الخدمى والمعيشى لأهالى القرية، خالقًا جيلًا جديدًا من الشباب الذين يلمسون التطور بأيديهم فى القرية وفى أوضاعهم الخدمية والصحية والخدمية والطبية، موجهًا الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى لهذه الخدمات العظيمة المقدمة.

عاصم صالح: «الرئيس عمل معجزات مكناش نحلم بيها»

ذكر عاصم صالح، ٤٦ سنة، من أهالى إحدى قرى مركز العدوة بمحافظة المنيا، أن مبادرة «حياة كريمة»، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، أنشأت مجمعات خدمية لتوفير الوقت والجهد للمواطنين، إذ يستطيع المواطن الآن الحصول على الخدمات الحكومية دون سفر إلى مدينة أخرى.

وأضاف «صالح» أن «حياة كريمة» تعمل على تطوير قريته عبر تركيب محولات كهربائية جديدة وتطوير شبكة الصرف الصحى، موجهًا الشكر للرئيس السيسى الذى يمنح كل مصرى حياة كريمة.

وتابع: «ما فعلته المبادرة الرئاسية فى القرى معجزة حقيقية.. مكناش نحلم بكل التطوير ده.. ربنا يخلى لنا الريس اللى واقف جنبنا دائمًا».

جلال عبدالتواب: قللت ظاهرة الزحام أمام المصالح الحكومية

قال جلال عبدالتواب، من سكان إحدى قرى مركز الحوامدية بمحافظة الجيزة، إن أكثر ما أبهره فى أداء المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» هو ترتيب الأولويات، موضحًا أن الفِرق التابعة للمبادرة تحدد أولويات التطوير وفقًا لاحتياجات أهالى القرى.

وأضاف «عبدالتواب» أن بناء المبادرة المجمعات الخدمية فى القرى قلل من الازدحام أمام المصالح الحكومية، مشيرًا إلى أن تطوير الصرف الصحى كان حلمًا بالنسبة لكل سكان قريته، وأن الخطوة المقبلة هى تطوير خدمة الكهرباء.

وذكر أن المبادرة حرصت على توفير جميع الخدمات التى يحتاجها المواطن فى مكان واحد، مؤكدًا أن أهل القرى لن يضطروا للذهاب إلى مقر المحافظة بشارع الهرم.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أنقذ القرية من الفقر والمرض، عبر بناء مستشفى جديد، منوهًا بتركيب ماكينة ATM لتسهيل صرف المرتبات، فيما يجرى تطوير مكتب البريد ورفع كفاءة المحولات الكهربائية وتوصيل مياه الشرب إلى كل شبر داخل القرية والعمل الرسمى فى بناء مجمع الخدمات.

رضا عرفات: وفّرت جميع ما يحتاجه أهالى قرية الشيخ مسعود

أكد رضا عرفات، رئيس الوحدة المحلية بقرية الشيخ مسعود فى المنيا، أن «حياة كريمة» وفّرت جميع ما يحتاجه أهالى القرية فى مجمع خدمى شامل، سيتم الانتهاء من جميع أعمال التشطيبات الخاصة به خلال سنة ونصف السنة، مشيرًا إلى أن المبادرة حرصت على أن يكون المركز التكنولوجى فى الدور الأول، حتى يكون قريبًا ومتاحًا لكل مواطن يحتاج خدمة ما من الوحدة الصحية أو الشهر العقارى أو السجل المدنى.

وأضاف «عرفات» أن المبادرة حرصت على توفير مكتب بريد، وبجواره شهر عقارى، ما ييسر على المواطنين ويوفر عليهم الذهاب للمدينة، متوجهًا بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى والمسئولين لجهودهم الكبيرة فى تطوير وتغيير شكل القرى الفقيرة والنائية والأكثر احتياجًا.

واختتم: «حياة كريمة مشروع قومى ضخم وعظيم، وسيُحدث نقلة كبيرة فى مستقبل الريف المصرى وأهله بشكل عام».