رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

في اليوم العالمي للبيئة.. رانيا المشاط: ندعم التحول للاقتصاد الأخضر

رانيا المشاط
رانيا المشاط

نشرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، تدوينة لها عبر صفحتها الرسمية على موقع "تويتر" بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

وقالت وزيرة التعاون الدولي: "‏الطبيعة هي مصدر الحياة، وتعكس قيم الرعاية والعطاء، ولكي نستمتع بجمالها يجب علينا حمايتها. بالتوازي مع تحقيق التنمية، لذلك نسعى لترسيخ الاستدامة البيئية من خلال المشروعات في مختلف القطاعات مثل الطاقة المتجددة والنقل المستدام".

 

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أكدت أن الدولة المصرية تبذل جهودًا لمكافحة التغيرات المناخية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر والمستدام والحفاظ على الموارد البيئية والطبيعية، مشيرة إلى مواصلة التنسيق مع وزارة البيئة والجهات المعنية الأخرى لتوطيد التعاون مع شركاء التنمية فيما يتعلق بجهود مكافحة تغيرات المناخ وإعداد التقارير الوطنية حول الجهود المبذولة في هذا الإطار.

واعتمد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، خلال أكتوبر الماضي استراتيجية 2021-2025، حيث يسعى البنك من خلالها للتحول لبنك صديق للبيئة من خلال زيادة حصة التمويل الأخضر إلى 50% من إجمالي تمويلاته على الأقل بحلول 2025، وذلك لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مناطق عملياته بما يتراوح بين 25 و40 مليون طن خلال فترة الاستراتيجية، وزيادة التمويلات الموجهة للقطاع الخاص من إجمالي استثمارات البنك لأكثر من 75%.

وحصلت مصر على جائزتين من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية خلال العام الجارى تقديرًا لجهودها في مجال الاستدامة، حيث فازت مصر بالجائزتين الفضية والبرونزية من الجوائز التى تمنحها دائرة البيئة والاستدامة بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للمؤسسات والشركات التى قدمت مساهمات بارزة فى خمس مجالات هى، “الطاقة المستدامة” و”الصمود المناخى” و”الممارسات البيئية والاجتماعية والابتكار البيئى والاجتماعى” و”النوع الاجتماعى والتمكين الاقتصادى للمرأة” و”الشمول”.