رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: أصحاب العيون الواسعة يمتلكون معدل ذكاء كبير

العيون الكبيرة
العيون الكبيرة

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يمتلكون عيون كبيرة، كانوا أكثر ذكاءً مقارنة من الأطفال الذين يمتلكون عيون صغيرة.

وجلس المتطوعون في اختبارات التفكير والانتباه والذاكرة حتى يتمكن فريق معهد "جورجيا" للتكنولوجيا من التحقيق في الصلة بين حجم التلميذ والذكاء. 

ووفقًا لما ذكره موقع "ديلى ميل" البريطانى، فقد وجدوا الباحثون أنه يمكن استخدام اتساع حدقة العين لفهم الفروق الفردية في الذكاء.

ويمكن رؤية الاختلافات في حجم الحدقة الأساسي بين أولئك الذين حصلوا على أعلى الدرجات وأولئك الذين سجلوا أدنى درجات في اختبارات الذكاء بالعين المجردة. 

يقول فريق البحث إن اتساع حدقة العين دليل كبير على ارتفاع نسبة الذكاء حيث أكدت نتائج الدراسة أن الأطفال الذين أمتلكوا عيون كبيرة من أصحاب الدراجات المرتفعة بالنسبة للتحصيل الدراسى.

«العيون الكبيرة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى»

 أوضح الباحثون أنه قد يكون بسبب أن الأشخاص الذين عيون أكبر لديهم نتائج أفضل لتنظيم نشاط الدماغ في المناطق المرتبطة بالذكاء والذاكرة.

وشارك الباحثون 500 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا من "أتلانتا" في مجموعة من الاختبارات أثناء مراقبة حجم بؤبؤ العين بواسطة جهاز تتبع العين. 

ويمكن أن يتراوح متوسط ​​حدقة العين البشرية، الفتحة الدائرية السوداء في مركز العين، من 2 إلى 8 ملم وتحيط بها القزحية التي تتحكم في حجم نينى العين.

ويلتقط هذا الجهاز انعكاس الضوء من حدقة العين والقرنية من خلال كاميرا عالية الطاقة، حيث تم قياسها أثناء الراحة، ووجدوا أن أولئك الذين لديهم "حجم حدقة أساسي أكبر" أداؤوا بشكل أفضل في اختبارات الانتباه والذاكرة والتفكير. 

وأوضحت نتائج الدراسة، أن العين من الأعضاء التى توضح علامات الذكاء، كما أن الأشخاص الذين يمتلكون عيون كبيرة لديهم القدرة على تذكر المعلومات بمرور الوقت، والقدرة على الاستمرار في التركيز حتى عند تشتيت الانتباه.