رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تحرك برلماني لحل أزمة العدادات مسبوقة الدفع بدمياط: تستنزف أموال المواطنين

عداد
عداد

وجهت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، اليوم السبت، طلب إحاطة، قدمته للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، بشأن شكاوى المواطنين من سحب مبالغ من أرصدة عدادات مسبوقة الدفع بدمياط.

وقالت "متى"، إنها تلقت شكاوى جماعية من أبناء المحافظة حول سحب أرصدة عدادات الكهرباء المسبوق الدفع مع مطلع كل شهر، وذلك بمجرد شحن العدادات، مما أدى إلى الاستياء الشديد من المواطنين.

وأضافت النائبة في طلب الإحاطة، أن المواطنون في دمياط  يتفاجئون بالنقص الملحوظ في أرصدة عدادات الكهرباء مسبقة الدفع، والتي لم يمر على شحنها سوى يومين، وأثناء التوجه للشركة لمعرفة المشكلة وسبب اختفاء الرصيد، كان الرد الكارت يستهلك بصورة طبيعية.

واستطردت "متى": “ما يحدث يعد بمثابة استنزاف لجيوب المواطنين، ويزيد من حجم الأعباء المالية الواقعة على عاتقهم، ويخالف التوجيهات الحكومية بالعمل على رفع المعاناة عنهم”، مشيرة إلى أن الرسوم التي تحصلها شركة الكهرباء شهريًا مبالغ طائلة فوق احتمال المواطن.

وطالبت وزير الكهرباء بسرعة التدخل ووضع حد لهذه المشكلة، كما طالبت بتشكيل لجنة بفحص عينة عشوائية من العدادات في مختلف المدن والمراكز.

 وسبق أن أعلنت شركة توزيع الكهرباء، أنه وردتها عدد من الشكاوى من المشتركين أصحاب العدادات مسبوقة الدفع، وحددت شركات التوزيع الخطوات التي يجب أن يتبعها المشتركين للتظلم من زيادة الاستهلاك، وكيفية التأكد من عمل العداد بكفاءة، كالآتي 

- أي مشترك لديه مشكلة أو تظلم من عداد مسبوق الدفع جراء زيادة الاستهلاك عليه أولًا: الاتصال بـ121 لشكاوى الكهرباء أو التوجه لإدارة الكهرباء التابع لها.

- في حالة توجه المشترك للإدارة التابع لها، علية أن يضع كارت الشحن داخل العداد قبل التحرك من منزله للإدارة للتظلم من العداد لتكون بيانات العداد حديث

- يقوم موظف إدارة الكهرباء بوضع الكارت على الريدر "مسؤول شحن كروت العدادات مسبوقة الدفع" يكشف ما إذا كان هناك خلل في العداد أم لا ويعطي للمشترك "تقريرا" عن العداد في الوقت نفسه.

- في حالة إذا كان الاستهلاك طبيعيا وإن زاد على ما كان عليه سابقًا فهذا يتعلق بالمشترك وعليه أن يُرشد استهلاكه

- إذا كان الاستهلاك غير طبيعي والعداد به خلل فيتم إصلاحه.

- نظام العداد مسبوق الدفع به عدة مزايا أهمها قدرته على كشف السرقات والتعرف على محاولات توصيل الكهرباء خلف العدادات بالإضافة إلى ميزة أخرى وهي أن المواطن هو المتحكم في نسبة استهلاكه من خلال رسائل يوجهها للشركة تحدد نسبة الاستهلاك التي يرغب في استخدامها طوال الشهر وهو ما سيقضي على ظاهرة فصل الكهرباء عن المواطنين المتخلفين فالمواطن هو من سيحدد استهلاكه الشهري، معلنة أنه يجرى العمل على إيجاد أنظمة جديدة لخفض تكلفة العدادات مسبوقة الدفع سيتم الإعلان عنها قريبا.