رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المنفي» يثمن دور الإمارات في دعم ليبيا ومساندتها بالمحافل الدولية

محمد المنفي رئيس
محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي

ثمن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم السبت،  مواقف دولة الإمارات الإيجابية في دعم بلاده، ومساندتها لها في المحافل الدولية.

جاء ذلك خلال لقائه بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، الذي استقبله قبل قليل  في قصر الشاطئ بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث أشار المنفي إلى عمق العلاقات بين الإمارات وليبيا والتطلع نحو مزيد من التعزيز والتطوير لهذه العلاقات خلال الفترة المقبلة لما فيه مصلحة البلدين وشعبيهما الشقيقين.

من جهته، أكد بن زايد على موقف الإمارات الثابت تجاه دعم ليبيا وتحقيق آمال شعبها، مرحبا في بداية اللقاء بالمنفى وتمنى له التوفيق مع إخوانه في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، في قيادة بلادهم إلى بر الأمان.

كما أكد على استعداد الإمارات لتقديم جميع أوجه الدعم والتعاون للتغلب على التحديات القائمة، ومواصلة العمل مع الأطراف الإقليمية والدولية من أجل تعزيز أركان السلام والاستقرار وفق ما يتطلع إليه الشعب الليبي.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فقد تناولت المباحثات العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات إضافة إلى تطورات العملية السياسية في ليبيا والجهود المبذولة لدفعها إلى الأمام، فضلا عن عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

ويجري رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، زيارة رسمية إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين، ووفقا لوسائل إعلام محلية فإن زيارته  إلى الإمارات والتي تستمر حتى الأحد المقبل، رافقه فيها وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش ورئيس المخابرات العامة حسين العائب.

ولم تصدر بيانات رسمية من المجلس الرئاسي أو حكومة الوحدة الوطنية، تكشف كواليس الزيارة، أو الملفات التي ستناقشها، حتى اللحظة.

الزيارة الأولى

وتعد زيارة المنفي إلى الإمارات، هى الأولى لكنها الثانية للسلطة الجديدة في ليبيا، بعد جولة خليجية أجراها رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة بداية أبريل الماضي، كانت الإمارات إحدى محطاتها "الهامة"، حيث استقبله حينها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية وعدد من المسؤولين.

دعم إماراتي

وتعهد ولي عهد أبوظبي خلال اللقاء برئيس الحكومة الليبية، بدعم الإمارات للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا وجهودها لإرساء السلام والاستقرار، مؤكدا أن ليبيا ستتغلب على تحدياتها وأن الإمارات تقف إلى جانب الشعب الليبي في هذه اللحظة التي وصفها بـ “الحرجة”، ومعبرًا عن أمله في أن تؤدي خارطة الطريق الجديدة إلى الاستقرار والوحدة.

وتأتي زيارة المنفي تلك بعد يومين، من مباحثات أجراها، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش، أكدا خلالها أهمية سحب المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية، من كامل الأراضي الليبية، ودعم الاستحقاقات القادمة للوصول إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية نهاية العام الجاري.