رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مقتل وإصابة 9 من قوات البيشمركة إثر هجوم لحزب العمال في العراق

قوات البيشمركة
قوات البيشمركة

أعلن وكيل وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق سربست لزكين، اليوم السبت، مقتل وإصابة 9 من البيشمركة جراء هجوم لحزب العمال في محافظة دهوك.

وقال لزكين، في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" الإخبارية، إن: "ضحايا قوات البيشمركة سقطوا نتيجة كمين نصبه مسلحو حزب العمال (بي كاكا) في جبل متينا أمام قضاء العمادية في محافظة دهوك، ما أسفر عن مقتل 5 من الجهد الهندسي في قوات البيشمركة ، وإصابة 4 آخرين أثناء قيامهم بواجب تمشيط ورفع الألغام والحواجز في تلك المنطقة".

 وفي وقت سابق من اليوم .. أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقى، اليوم السبت، عن القبض على 12 إرهابيا في ديالى.

وأفادت الخلية، في بيان لها اليوم، بأنه من خلال العمليات الاستباقية بمحافظة ديالى للقصاص من العناصر الإرهابية وتجفيف منابعهم، تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من إلقاء القبض على 12 إرهابيا بمناطق متفرقة بمحافظة ديالى مطلوبين لانتمائهم لعصابات داعش الإرهابية.

وأضاف البيان أن الإرهابيين كانوا يعملون بما يسمى كتائب ثورة العشرين والمفارز الأمنية والمعسكرات العامة بصفة مقاتلين وعناصر إسناد، موضحا أنه من خلال التحقيقات معهم اعترفوا بأنهم اشتركوا بعدة عمليات إرهابية ضد القوات الأمنية والمواطنين.

وتابع البيان أنه تم تدوين أقوالهم ابتدائيا وقضائيا، واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية أصوليا.

وفى وقت سابق من اليوم، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن قوات الميليشيات المدعومة من إيران والمتخصصة في استخدام تكنولوجيا الأسلحة المتطورة في هجماتها، بما في ذلك الطائرات المسيرة، تشكل تهديدا متزايدا للقوات الأمريكية في العراق.

وأشارت الصحيفة، فى تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم، إلى تزايد المخاوف الأمريكية بعدما تمكنت هذه الميليشيات من استهداف أهداف أمريكية مهمة بعد الإفلات من الدفاعات الأمريكية.

ونقلت عن تصريح مسئولين أمريكيين قولهم: إن هؤلاء المسلحين استخدموا طائرات صغيرة مسيّرة محملة بالمتفجرات 3 مرات على الأقل خلال الشهرين الماضيين، وهاجموا قواعد عراقية في وقت متأخر من الليل، بما في ذلك القواعد التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية ووحدات العمليات الخاصة الأمريكية.

ونسبت إلى الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، القول إن مواجهة الطائرات الصغيرة المسيرة للمسلحين المدعومين من إيران في العراق تمثل أولوية، وإن الجهود لمواجهتهم تتسارع.

وأشارت «نيويورك تايمز» إلى أن إيران، التي ضعفت بشدة في السنوات الأخيرة بسبب العقوبات المالية الأمريكية واسعة النطاق، استخدمت قواتها بالوكالة في العراق للضغط على الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى لإحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات.