رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مرشح تحالف ميركل للمستشارية يحذر من الاعتماد على الصين

 أرمين لاشيت
أرمين لاشيت

حذر مرشح تحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي، لمنصب المستشار، أرمين لاشيت، من الاعتماد على الصين.

وخلال تجمع لممثلي الحزب المسيحي الديمقراطي في ولاية شمال الراين ويستفاليا، قال لاشيت، الذي يترأس حكومة الولاية، اليوم السبت: "لا ينبغي مرة أخرى أبدا أن نعتمد على قوة أجنبية بسبب قطعة قماش"، وذلك في إشارة إلى مشكلة نقص الكمامات التي واجهت ألمانيا في بداية الجائحة.

وأعرب رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي عن دهشته لحدوث هذه المشكلة في "ألمانيا، البلد الصناعي، يتردد أننا نستطيع أن نفعل كل شيء، وعندما أغلقت الصين السوق، دخل الجميع في صراع من أجل الحصول على مثل هذه القماشات، وأنتم تعرفون جميعا ما كان يعنيه هذا من تكلفة مالية لشراء كمامة بسيطة وسهلة".

وأضاف لاشيت: إن نفس الشيء ينطبق على المعدات الطبية، وذلك رغم أن ألمانيا كانت يوما ما "صيدلية العالم" التي طورت العديد من العقاقير المهمة.

وطالب لاشيت بأن تعود ألمانيا إلى هذا الوضع مرة أخرى، كما طالب بالقيام "بالبحث والتطوير في ألمانيا، وفي نهاية المطاف بالإنتاج للاتحاد الأوروبي برمته وللعالم أجمع".

تجدر الإشارة إلى أن الحزب المسيحي في ولاية شمال الراين ويستفاليا يعتزم وضع لاشيت على رأس قائمته للانتخابات البرلمانية، وهذا هو السبب في تجمع نحو 250 ممثلا لأكبر رابطة محلية للحزب المسيحي في ألمانيا في اجتماع فعلي لأول مرة منذ بدء جائحة كورونا.

فيروس كورونا

بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا"، حتى صباح اليوم السبت، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ 3 ملايين ونحو 729 ألف وفاة، فيما تبلغ حصيلة الإصابات الإجمالية 173 مليونا وما يقارب من 351 ألف إصابة، تعافى منهم 156 مليونا ونحو 346 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 220 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم، أمس الجمعة، 416 ألفا و749 إصابة جديدة، وأوقعت الجائحة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 10,239 حالة وفاة.

وبينت الإحصاءات أن الدول الخمس التي سجلت الجمعة أعلى حصيلة وفيات خلال يوم واحد في العالم، كانت على التوالي: الهند التي ما تزال تعاني من سرعة انتشار الفيروس بين مواطنيها، (3,382 وفاة)، والبرازيل (1,184 وفاة)، والأرجنتين (538 وفاة)، وكولومبيا (537 وفاة)، وأميركا (520 وفاة).