رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس الوزراء الكندى: على الكنيسة الكاثوليكية تحمل مسؤوليتها عن المدارس الداخلية

جاستن ترودو
جاستن ترودو

دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الكنيسة الكاثوليكية، إلى تحمل مسؤولية دورها في إدارة مدارس
التعليم الداخلي في البلاد التي تستوعب أطفال السكان الأصليين بالقوة.

وحسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" ، تم اكتشاف مقبرة جماعية لـ 215 طفلًا من السكان الأصليين الشهر الماضي في مدرسة كاملوبس للتعليم الداخلي في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية ، والتي كانت تعمل بين عامي 1890 و 1978 تحت رعاية الكنيسة الكاثوليكية ثم انتقلت إلى الحكومة في وقت لاحق.

وقال "ترودو"، إنه يشعر بخيبة أمل عميقة من موقف الكنيسة الكاثوليكية حاليًا وفي السنوات الماضية، مضيفًا إنه طلب مباشرة من البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان قبل عدة سنوات المضي قدمًا في الاعتذار والرد وإتاحة السجلات ولكن "ما زلنا نرى مقاومة" من الكنيسة الكاثوليكية.

ودعا "ترودو" الجمهور الكندي إلى التواصل مع الأساقفة والكرادلة وتوضيح "أننا نتوقع من الكنيسة أن تتحمل المسؤولية عن دورها في هذا وأن تكون هناك للمساعدة في إزالة الحزن وعلاج الجراح - بما في ذلك كشف السجلات".

وقد أثارت هذه القضية دعوات من جماعات السكان الأصليين في كندا للتحقيق في جميع المدارس الداخلية السابقة.

وعلى مدى عقود جرى أخذ آلاف الأطفال من أسرهم ووضعهم في المدارس الداخلية حيث كانوا يجبرون على تعلم تقاليد المستعمرين الأوروبيين لنسيان ثقافتهم. وكان العنف والاعتداء الجنسي شائعا في تلك المدارس.

وعلي صعيد آخر، أعطت السلطات الصحية في كندا إجمالي 24.8 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد حتى الآن، وفقًا لبيانات وكالة بلومبرج للأنباء وجامعة جونز هوبكنز.

ووفقًا للبيانات، يقدر متوسط معدل التطعيم في كندا بـ366 ألفًا و46 جرعة في اليوم. وبهذا المعدل، يتوقع أن تستغرق البلاد شهرين لتطعيم 75 % من السكان بلقاح من جرعتين.

وبدأت عملية التطعيم في كندا قبل نحو 23 أسبوعًا، وبلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في كندا 1.4 مليون، كما تم تسجيل 25 ألفًا و627 حالة وفاة مرتبطة بالوباء حتى الآن، ومر نحو عام و18 أسبوعًا منذ تسجيل أول حالة إصابة في البلاد.

يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات، تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.