رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين: لم نتلق ردا من اليابان على تخوفنا من نشر أنظمة صواريخ على أرضها

بوتين
بوتين

 أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده لم تتلق ردا حاسمًا من طوكيو بشأن التهديدات المحتملة التي تراها موسكو جراء تخطيط اليابان لنشر أنظمة صواريخ أمريكية على أرضها، معربا في الوقت نفسه عن استعداده لبناء علاقات مع البلد الآسيوي.


وقال بوتين، خلال لقاء مع قادة وسائل الإعلام الأجنبية في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي: "نحن مهتمون بكيفية حل تلك القضايا، أعني خطط حلفاءنا لنشر أنظمة صواريخ هجومية حديثة في اليابان، لطالما كان لدينا تساؤل حول ما إذا كانت أنظمة الصواريخ تلك سينتهي بها المطاف على مسافة مثل تلك بما يهدد الاتحاد الروسي، لم نتلق ردا بيّنا وحاسما وواضحا، على هذا التساؤل"، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية في نسختها الإنجليزية.


وأضاف: "لكني أعتقد أنه في أي حالة، يجب علينا بناء علاقات حسن جوار مع اليابان" بما يحقق مصلحة الشعبين الياباني والروسي، مشددا على كون موسكو وطوكيو حلفاء طبيعيين في سياقات عديدة.

 

وعلى صعيد آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة تريد كبح التنمية في روسيا، لافتا إلى أنه موطن الخلاف الوحيد بين البلدين.

 

وقال الرئيس الرسي فلاديمير بوتين، إنه في القمة المقبلة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن: "سنتحدث عن الاستقرار الاستراتيجي وتسوية النزاعات الدولية في أكثر المناطق سخونة. آمل أن نتحدث عن عمليات نزع السلاح ومكافحة الإرهاب ومكافحة الوباء والقضايا البيئية. هذه أجندة صعبة".

 

وأضاف بوتين: "ليست لدينا خلافات مع الولايات المتحدة. لديهم خلاف واحد فقط معنا - إنهم يريدون إعاقة تنميتنا. يتحدثون عنها علنا. كل شيء آخر يبدأ من هذا الموقف. كل شيء: كل من القيود في مجال الاقتصاد، ومحاولة التأثير على العمليات السياسية الداخلية في بلدنا، بالاعتماد على القوى التي يعتبرونها خاصة بهم داخل روسيا.. هذه هي القصة بأكملها".