رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كيف طورت مصر «مثلثها الذهبي» في الصعيد؟

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد وضع على رأس أولوياته تنمية الصعيد، حيث أعلن عن مشروع «المثلث الذهبي» بسفاجا وقنا والقصير لإنشاء قلعة صناعية عملاقة على مساحة 9200 كيلو متر مربع، بما بوزاري  2.2 مليون فدان لتحقيق حلم التنمية بصعيد مصر، وتمثل نسبة المصادر التعدينية نحو 75%  من الموارد التعدينية مصر، ونُفذ المشروع بواسطة شركة دابلونيا الإيطالية خلال 2015.

استثمارات المثلث الذهبي 

يستهدف «المثلث الذهبي» إنشاء منطقة صناعية وتجارية وصناعية وسياحية بقيمة 19 مليار دولار، حيث ساهم القطاع الخاص باستثمارات بقيمة 6 مليار دولار، بينما ساهمت الدولة بحجم استثمارات بقيمة 2 مليار دولار.

ويعد مخطط الدولة لتنفيذ المثلث الذهبي وقفاً لرؤية الرئيس السيسي أكبر مشروع لتنمية  للمستدامة بصعيد مصر.

خريطة المثلث الذهبي 

يقع بمنطقة أبو طرطور في قنا، ويحتوي على أعلى نسبة من الاحتياطي لخام صخور الفوسفات، وتأتي مصر في المرتبة السابعة عالمياً من حيث حجم احتياطي الفوسفات، ووضعت الدولة مخططا لتوسيعه بمدينة  الزعفرانة شمالا  

وتضم منطقة المثلث  الذهبي 100موقع صناعي وتتركز الاستثمارات على تنفيذ  وتطوير أهم الخدمات التعدينية  الخاصة بالخامات المعدنية كالذهب والفضة والحديد والكروم، بالإضافة إلى تواجد محطات الكهرباء العملاقة وموانيء يستمر العمل فيها حتى 2045.

المشروعات الزراعية بالمثلث الذهبي

وأصدر الرئيس تعليمات جديدة بتخصص قطعة أرض زراعية في منطقة المثلث الذهبي من أجل استصلاحها وزراعتها للاستفادة من حوافز قانون الاستثمار الجديد، وتم الحصول على تمويل دولي بقيمة 150 مليون دولار لتطوير قطاع الزراعة. 

المشروعات السياحية بالمثلث 

يضم مشروع المثلث الذهبي تنفيذ منتجعات سياحية في الدندرة واللقيطة ووادي قنا الواقعة بين منطقتي سفاجا والقصير، حيث تتمتع هذه المنطقة بوجود مناطق جاذبة، وجود أكبر منجم للأحجار تم استخدامه من قبل الإمبراطورية الرمانية وتستخدم لتزين المعابد. 

ويتميز المشروع السياحي بوجود طريق فقط _قنا المعروف سابقا بطريق الحج ويتمتع بالنقوش والرسومات الفرعونية الموجود على الطريق قنا سفاجا باعتباره مقصد للرحلات السياحية. 

فرص عمل المثلث الذهبي 

يستهدف مشروع المثلث الذهبي من خلال تنفيذ المشروعات القومية العملاقة بالمشروعات الصناعية والتعدنينة والسكنية والسياحية جذب استثمارات أجنية وتوفير 750 ألف فرصة عمل مباشرة و1.5 مليون  فرصة عمل غير مباشرة لأهالينا بصعيد مصر.