رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسلحة أكثر تطورا.. نيويورك تايمز تكشف تفاصيل الصراع الأمريكي الإيراني بالعراق

القوات الامريكية
القوات الامريكية في العراق

قالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية، اليوم الجمعة، إن وكلاء إيران في العراق يهددون مصالح أمريكا بأسلحة أكثر تطورا.

وأشارت الصحيفة في تقريرها، إلى أن الولايات المتحدة تكافح في العراق مع التهديدات المستمرة من قبل الميليشات الإيرانية لمصالحها في بغداد. 

وتابعت أنه خلال الشهرين الماضيين استخدمت الميليشات حوالي ثلاث مرات على الأقل، طائرات مسيرة صغيرة محملة بالمتفجرات والتي تغرق في القنابل وتصطدم بأهدافها في هجمات في وقت متأخر من الليل على قواعد عراقية - بما في ذلك تلك التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية، ووحدات العمليات الخاصة الأمريكية. 

ومن جانبه، قال الجنرال كينيث ماكنزي جونيور، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط ، الشهر الماضي إن الطائرات بدون طيار تشكل تهديدًا خطيرًا وأن الجيش يسارع إلى ابتكار طرق لمكافحتها.

وأفاد التقرير الامريكي ، بأن ايران التي أضعفتها سنوات من العقوبات الاقتصادية القاسية، تستخدم الميليشيات التي تعمل بالوكالة في العراق لتكثيف الضغط على الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى للتفاوض على تخفيف تلك العقوبات كجزء من إحياء الاتفاق النووي لعام 2015. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين وأمريكيين إن إيران صممت هجمات الطائرات بدون طيار لتقليل الخسائر التي قد تدفع الولايات المتحدة إلى الانتقام.

وقال مايكل ب. مولروي،  ضابط وكبير مسؤولي سياسة الشرق الاوسط في البنتاجون وهو مسؤول سابق في المخابرات المركزية، إنه مع التكنولوجيا التي يوفرها فيلق القدس الإيراني الذراع اليمني للنظام الايراني في الخارج ، أصبحت الطائرات بدون طيار أكثر تطوراً وبتكلفة منخفضة نسبيًا.

وتابع: "الطائرات بدون طيار صفقة كبيرة، ومن أهم التهديدات التي تواجه جنودنا هناك".

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ، إن ايران تواصل استخدامها لميليشاتها في الخارج كوسيلة للضغط إثر العقوبات الخانقة لاقتصادها. 

وأضاف أنه كلما زادت معاناته وزادت هذه الهجمات، زادت حدة الصراع بين الولايات المتحدة الامريكية وإيران. 

واستخدمت إيران الميليشيات بالوكالة في العراق منذ عام 2003 للتأثير على السياسة العراقية وتهديد الولايات المتحدة خارج حدودها.

ومنذ أواخر عام 2019 ، نفذت الميليشيات العراقية المدعومة من إيران أكثر من 300 هجوم ضد المصالح الأمريكية ، مما أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين ونحو 25 آخرين ، معظمهم عراقيون ، وفقًا لتقييم وكالة استخبارات الدفاع ونشر في أبريل الماضي.