الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إهانة لـ75 مليونا.. ترامب يندد بقرار «فيسبوك»

ترامب
ترامب

رأى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أن تعليق حسابه لمدة عامين على موقع فيسبوك "إهانة" للناخبين، مجددا التأكيد أن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 سُرقت منه.

وقال ترامب في بيان إن "قرار فيسبوك إهانة لـ75 مليون شخص صوتوا لنا في الانتخابات الرئاسية المزورة لعام 2020". 

وأضاف: "ينبغي عدم السماح لهم بالإفلات بهذه الرقابة وكم الأفواه، وفي النهاية سنفوز. لا يمكن لبلدنا تحمل هذه الانتهاكات بعد الآن!".

وكان موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قد أعلن الجمعة، أن حظر حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سيستمر حتى 7 يناير 2023، أي لمدة عامين كاملين بعد تعليقه على المنصة لأول مرة.

وأفاد الموقع حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية بأنه بعد 7 يناير 2023، سيجري تقييم لـ"مخاطر الحساب على السلامة العامة"، قبل أن يتمكن ترامب من استعادته.

وأضاف الموقع أنه إذا تم رفع تعليق الحساب بعد ذلك، سيخضع ترامب لمجموعة "صارمة" من العقوبات في حال انتهاك سياسات "فيسبوك" مستقبلا.

وكانت حسابات ترامب على "فيسبوك" و"إنستجرام" و"سناب تشات" علقت لأجل غير مسمى بسبب "التحريض على العنف" إثر أعمال شغب قام بها أنصاره في السادس من يناير في مبنى الكونجرس الأمريكي، وأرسل "فيسبوك" ملف تعليق حساب ترامب إلى مجلسه المستقل للرقابة.

بدأت أوروبا تحقيقا رسميا مع شركة فيسبوك بشأن احتكارها للإعلانات والمخاوف المتعلقة بمنصة المبيعات "فيسبوك ماركيت بليس".

ويسعى التحقيق إلى استكشاف ما إذا كانت الشركة الأمريكية تستغل بشكل غير قانوني البيانات التي تحصل عليها للتفوق على منافسيها في مجال الإعلانات على الإنترنت.

وتتعلق المخاوف بشكل رئيسي بمنصة المبيعات "فيسبوك ماركيت بليس" التي تحقق نموا سريعا.

وتدرس المفوضية طريقة تعامل فيسبوك مع البيانات التجارية المهمة التي تحصل عليها من الشركات التي تروج لها على شبكتها للتواصل الاجتماعي من أجل الحصول على أفضلية عند الترويج لمنصة "ماركيت بليس".

وقالت مارجريث فيستاجر نائبة رئيس المفوضية الأوروبية في بيان بشأن هذه الخطوة: "في الاقتصاد الرقمي اليوم، يتعين عدم استخدام البيانات على نحو يقوض المنافسة".