رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير خارجية عمان يبحث مع نظيره الأمريكى القضية الفلسطينية والأزمة اليمنية

وزير خارجية سلطنة
وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد بن حمود  البوسعيدي

تلقى وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد بن حمود  البوسعيدي، اتصالًا هاتفيًا مساء اليوم الجمعة، من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناولا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتأكيد تعاونهما في مختلف المجالات بما يُسهم في تحقيق المزيد من المنافع المشتركة.

القضية الفلسطينية

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء العمانية، في بيانٍ لها عبر موقعها الرسمي، تبادل الجانبان وجهات النظر حول استدامة وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية المحتلة وحشد الدعم لإعادة الإعمار في قطاع عزة ومساعي تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وفي هذا الصدد، أعرب وزيرالخارجية العماني، عن تقدير السلطنة لجهود الولايات المتحدة الأمريكية التي ساهمت في التوصل لوقف إطلاق النار وجهود إعادة الإعمار، مؤكدًا على موقف السلطنة الثابت بمركزية القضية الفلسطينية لاستقرار المنطقة وضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق تطلعاته المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على أساس مبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

الأزمة اليمنية

وفيما يخص الأزمة اليمنية، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تقدير الولايات المتحدة لجهود سلطنة عمان الداعمة للمبعوث الأمريكي لليمن تيم لندركنج، والمبعوث الأممي مارتن جريفث.

وشدد الجانبان على أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف الحرب والعمليات العسكرية بما يُفسح المجال للحلول السلمية بين أطراف النزاع عبر المفاوضات والحوار المباشر بينها مع التأكيد على أهمية وأولوية دخول المواد الإنسانية والحياتية للشعب اليمني، وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والوحدة الوطنية وسيادة أراضيه.

كما بحث الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين على وجه الخصوص أهمية التعاون الثنائي والدولي تجاه مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-١٩” وتوفر اللقاحات لجميع الشعوب بشكل عادل.