رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أول تحرك برلماني بشأن حريق المؤسسة العقابية في المرج

حريق المؤسسة العقابية
حريق المؤسسة العقابية في المرج

تقدمت سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن حادث حريق المؤسسة العقابية للأحداث بالمرج، الذي أسفر عن وفاة 6 أطفال وإصابة 19 آخرين.

وقالت النائبة، في بيانها: "في البداية أتقدم بخالص التعازي لأسر الأطفال الستة الذين لقوا ربهم، نتيجة حادث حريق بأحد عنابر المؤسسة العقابية بمنطقة المرج، داعية الله أن يسكنهم فسيح جناته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وتمنياتنا بالشفاء العاجل لأبنائنا المصابين" .

وأكدت سلامة: "إن هذا الحادث يلقي بظلاله ليكشف حجم الإهمال والتقصير من جانب وزارة التضامن الاجتماعي تجاه المؤسسة العقابية في المرج، في الوقت الذي تخرج علينا الوزارة من وقت إلى آخر لتحدثنا عن حجم التطوير الذي تشهده المؤسسات العقابية الخاضعة لإشرافها".

وتابعت عضو مجلس النواب: "تبين أن مشرف المؤسسة ترك مكان عمله وأغلق الأبواب على الأطفال داخل العنبر ورحل عن المؤسسة، لتشتعل النيران في سخان كهربائي، ثم تلفاز، ثم تلتهم باقي محتويات العنبر من ملابس وبطاطين حتى الأطفال التهمت أجسادهم الضعيفة".

وشددت على أن "هذا الحادث ليس الأول ولن يكون الأخير، ما لم تكن هناك إجراءات رادعة ومحاسبة حاسمة للمسئولين المعنيين، لحياة أطفالنا "أمانة " في رقبتنا، قبل أن تكون "أمانة" في جانب المسئولين عن المؤسسة العقابية في المرج".

وأضافت: "عندما تشرفنا بوجود السيدة الوزيرة في مطلع فبراير، كان حديثنا عن المؤسسة العقابية بالمرج وما تحتاجه من تشديد أعمال الرقابة والإشراف، واستحداث أعمال التطوير والتأهيل، لو تم تنفيذ هذه التوصيات ما رأيناه ذلك الحادث الذي آلمنا جميعا".

وطالبت سكينة سلامة بتشكيل لجنة برلمانية لزيارة المؤسسة العقابية في المرج لتفقدها والوقوف على الأوضاع بداخلها، كما طالبت بسرعة محاسبة المسئولين المقصرين.