رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشارية الأمن القومي العراقي تستضيف السفير المصري لإلقاء محاضرة حول العلاقات بين البلدين

محاضرة استراتيجية
محاضرة استراتيجية

استضافت مستشارية الأمن القومي، السفير المصري في بغداد، وليد إسماعيل، لإلقاء محاضرة استراتيجية عن العلاقات العراقية المصرية.

وحضر مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، المحاضرة الاستراتيجية التي ألقاها السفير المصري، في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية حيث تضمنت محاضرة السفير المصري الاستراتيجية، ثلاثة محاور تحدثت عن علاقة مصر مع العراق والمصالح المشتركة استراتيجيا ورؤية مصر للتحديات الاستراتيجية في المنطقة وتأثيراتها على العراق.

وتأتي استضافة المحاضرات الاستراتيجية، ضمن توجه مستشارية الأمن القومي لاحتضان مثل هكذا محاضرات، يقدمها السفراء العاملون في العراق وكبار الشخصيات والضيوف الرسميون المعتمدون لدى العراق، ومن مختلف الدول، فضلا عن مشاركة نخب أكاديمية وإعلامية وثقافية عراقية، تمثل الرأي العام ومن مختلف الطيف العراقي.

وحضر الجلسة أعضاء مجلس أمناء مركز النهرين والمستشارون والمديرون العامون ومعاون رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

الكعبي والسفير المصري يؤكدان ضرورة توحيد المواقف إزاء القضايا المصيرية في المنطقة

وكان قد أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق ومصر في مجالات الاقتصاد والاستثمار والثقافة وبناء المدن والقطاع السكني والمصافي إلى جانب مواجهة الإرهاب، والاستفادة من التجربة المصرية في قطاع التنمية كونها باتت رائدة على مستوى المحيط العربي والإقليمي.

وأشاد "الكعبي" في بيان سابق له بموقف القاهرة الداعم والمساند للشعب الفلسطيني، لافتا إلى أهمية التعاون الفاعل بموضوع إعطاء التسهيلات اللازمة للطلبة والمقيمين والتجار.

واتفق الكعبي مع السفير المصري لدى العراق وليد إسماعيل، خلال لقائه اليوم، على ضرورة توحيد المواقف الفاعلة على المستوى الحكومي والنيابي في ما يتعلق بالقضايا المصيرية التي تواجه المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

بدوره أبدى السفير المصري دعم بلاده الكامل لأمن واستقرار ورفاهية العراق وتوطيد التعاون الشامل بين البلدين الشقيقين، معتبرا ذلك أولوية قصوى بالنسبة لحكومة وشعب مصر.