رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موظفو المؤسسة العقابية للنيابة: غلق العنابر على الأطفال إجراء طبيعي

مستشفى
مستشفى

استمعت نيابة شرق القاهرة لأقوال 3 موظفين في وفاة 6 أطفال بسبب حريق بالمؤسسة العقابية التابعة لوزارة التضامن بمنطقة المرج، وقال الموظفون إن غلق العنابر علي الاطفال إجراء طبيعي كونهم يخضعون لتأهيل، وأنكر الموظفون صلتهم بالحريق.

- مناظرة النيابة للجثث

وناظرت النيابة جثث الأطفال المتوفين، وتبين أن الوفاة حدثت نتيجة إصابتهم بحروق شديدة واختناق، وطلبت تفريغ كاميرات المراقبة وسرعة إجراء التحريات حول الواقعة، وانتداب المعمل الجنائي والأدلة الجنائية لمعاينة الحريق.

- نقل الجثث للمشرحة

فيما نقلت الأجهزة الأمنية جثث الأطفال لمشرحة زينهم تحت تصرف النيابة العامة، تمهيدًا لتوقيع الكشف عليهم لتحديد سبب الوفاة، واستعلمت النيابة عن الحالة الصحية للمصابين تمهيدًا للاستماع لأقوالهم حول الحريق.

- معاينة النيابة التوصيلات الكهربائية السبب

وتبين من المعاينة الأولية لعنبر المؤسسة أن التوصيلات الكهربائية تشير لعلاقتها بالحريق، كما أن اتجاه سريان الحريق أنه قد بدأ وتركزت إثارة بمنطقتين منفصلتين، وتعرضت الأبواب لترسبات، وأضافت المعاينة أن النيران خلفت دمارًا كاملًا بالعنبر ، وأن النيران أتت على محتويات العنبر لكن تمت السيطرة عليها، وأشارت التحقيقات إلى أن ملايات السرائر السبب في انتشار الحريق واستمراره حتى وفاة الأطفال.

وتلقت غرفة عمليات شرطة النجدة تلقت بلاغًا يفيد بنشوب حريق داخل المؤسسة العقابية التابعة لوزارة التضامن بمنطقة المرج، وانتقلت سيارات الإطفاء لمكان الحريق.

وتم فرض كردون أمني بمحيط الحريق، وقامت قوات الحماية المدنية بمحاصرة النيران ومنع امتدادها، وتمت عملية إخماد الحريق، وبالفحص تبين مصرع 6 أطفال وإصابة 25 آخرين، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وتم نقل الجثث إلى المشرحة تحت تصرف النيابة.

-  أسباب الحرائق 

 كانت الحماية المدنية قد أوضحت أن أبرز أسباب حدوث الحرائق، ترك المهملات والفضلات القابلة للاشتعال بمنطقة التصنيع والتي تشتعل ذاتيا بوجود الحرارة، والسهو كنسيان فرن الغاز وما عليه مشتعلا. 

 وكذلك الحوادث مثل حوادث السيارات أو الطائرات، والتخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار، وحدوث شرر أو ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة نتيجة الاحتكاك في الأجزاء الميكانيكية، واللامبالاة والإهمال كإلقاء عود الثقاب المشتعل أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال، والأعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين، ووجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال فى مكان العمل، والعبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة بحسن النية أو رمى بقايا السجائر، والجهل كسوء استعمال النار.