رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد أزمة بيلاروسيا.. «إياتا» ينصح بتجنب السياسة في التشغيل الآمن للطائرات

إياتا
إياتا

دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) إلى الحفاظ على الفصل الحاسم بين قضاياالسياسة وسلامة الطيران.

جاد ذلك  في أعقاب آخر التطورات في الأحداث التي أعقبت اعتراض طائرة "Ryanair FR4978" فوق المجال الجوي البيلاروسي وأجبرت على الهبوط في مينسك، في 2 يونيو.

واستبدلت "EASA" توصيتها (نشرة معلومات السلامة) لشركات الطيران الأوروبية بإجراء تقييم دقيق لخطر الطيران في المجال الجوي البيلاروسي من خلال حظر شامل (توجيه السلامة) على الطائرات الأوروبية التي تدخل المجال الجوي لبيلاروسيا.

وقال ويلي والش، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي: "يجب ألا تتدخل السياسة أبدًا في التشغيل الآمن للطائرات، ويجب ألا يستخدم السياسيون أبدًا سلامة الطيران كغطاء لمتابعة أجندات سياسية أو دبلوماسية".

وأضاف: “يجب عدم تسييس سلامة الطيران، أدان اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) تصرفات حكومة بيلاروسيا ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل، إن حظر الطائرات الأوروبية من استخدام المجال الجوي البيلاروسي مع توجيهات السلامة هو أيضًا تسييس لسلامة الطيران، هذاتطور رجعي ومخيّب للآمال، يجب على EASA إلغاء حظرها والسماح لشركات الطيران بإدارة السلامة كما تفعل كل يوم من خلال تقييمات المخاطر التشغيلية العادية”.


 يذكر أن السلطات البيلاروسية قامت بتحويل رحلة Ryanair الجوية FR4978، في 23 مايو 2021 أثناء تحليقها فوق بيلاروسيا في طريقها من أثينا إلى وجهتها النهائية، فيلنيوس، للتحويل والهبوط في مينسك.

في أعقاب الحادث مباشرة، أصدرت EASA نشرة معلومات السلامة تنصح شركات الطيران بتجنب العمليات في المجال الجويالبيلاروسي. لم يحظر هذا الطائرات الأوروبية من استخدام المجال الجوي، لكنه طلب من أي شركة طيران استمرت في القيام بذلك لإقناع نفسها بأن سلامة الطائرة والركاب والطاقم لم تكن في خطر.

ودعم اتحاد النقل الجوي الدولي هذا الإجراء باعتباره استجابة متناسبة مع الإجراءات التي اتخذتها حكومة بيلاروسيا.