رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضبط 27 قضية صيد مخالف في حملة لشرطة البيئة والمسطحات

 حملة لشرطة البيئة
حملة لشرطة البيئة والمسطحات

شنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، حملات تفتيشية مُكبرة لضبط كافة المخالفات والقضايا المتنوعة بعدد من محافظات الجمهورية .
أسفرت جهودها عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، جاء أبرزها على النحو التالى:

فى مجال حماية الثروة الزراعية
والأسمدة والمخصبات الزراعية والأعلاف الحيوانية: ضبط ("مخزن – شركة" بدون ترخيص( بمضبوطات بلغت (11 طن أسمدة ومبيدات ومخصبات زراعية – 80 عبوة مبيدات ومخصبات زراعية "بدون ترخيص ومنتهية الصلاحية" – 6 طن أعلاف دواجن "بدون ترخيص") بالمخالفة لقانون حماية مستلزمات الإنتاج الزراعى بنطاق مديريتى أمن الشرقية والإسماعيلية.
الطب البيطرى: ضبط 2 شركة بدون ترخيص، بمضبوطات بلغت (31٫570 طن + 4344 عبوة أدوية بيطرية) بالمخالفة لقانون حماية مستلزمات الإنتاج الزراعى بنطاق مديرية أمن الشرقية.

فى مجال حماية البيئة
التفتيش البيئى: ضبط 8 منشآت صناعية لعدم وجود "شهادات صحية –سجل الحالة البيئية"- مزاولة النشاط بدون ترخيص - التخلص غير الآمن من المخلفات الصلبة والخطرة) بنطاق مديرية أمن الفيوم .. بالمخالفة لقانون حماية البيئة.
المنشآت السياحية: ضبط 5 قضايا لعدم وجود سجل القياسات والحالة البيئية- رخصة مزاولة النشاط- التخلص غير الآمن من المخلفات الصلبة والخطرة والسائلة بنطاق مديرية أمن القاهرة، بالمخالفة لقانون حماية البيئة.
عوادم السيارات: ضبط 12 سيارة (تجاوز النسب القياسية لعوادم السيارات) بالمخالفة لقانون حماية البيئة بنطاق مديرية أمن الفيوم.
فى مجال حماية الثروة السمكية
ضبط 27 قضية متنوعة بالمخالفة لقانون الصيد بنطاق المنطقة المركزية ومديرية أمن الفيوم.
فى مجال الملاحة الداخلية
ضبط 5 وحدة نهرية بالمخالفة لقانون الملاحة الداخلية بنطاق المنطقة المركزية.
تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

شرطة المسطحات المائية
يقع على عاتق شرطة البيئة والمسطحات المائية العديد من المسئوليات والاختصاصات لحفظ الأمن، أبرزها:

- تأمين خطوط الملاحة والرى بهدف مكافحه تلوث البيئة بنهر النيل، والمناطق البحرية أو البرية التى يوكل للإدارة العامة مهمة تأمينها وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.

- منع وضبط الجرائم التى تقع بالمخالفة لقانون الرى والصرف والملاحة.

- ضبط مخالفات العائمات والوحدات النهرية التي تلقى بمخلفاتها بالمجارى المائية واتخاذ الإجراءات القانونية فى مواجهتها.

- رصد وضبط كافة مظاهر تلوث البيئة الأرضية (إلقاء مخلفات صلبة، خطرة، ومواد ضارة، ونفايات. إلخ)، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

- رصد وضبط كافة مظاهر التلوث السمعي الناجم عن الضوضاء الصادرة من مكبرات الصوت وأجهزة التسجيل خاصة بالمنشآت والعائمات السياحية، وكذا العائمات بنهر النيل على اختلاف أنواعها، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين

- رصد وضبط كافة مظاهر التلوث الهوائي .. ومواجهة الظواهر البيئية الضارة (مثل ظاهرة السحابة السوداء بالعاصمة) والحد من آثارها السلبية، من خلال تكثيف الحملات للقضاء على أسبابها (خاصة عوادم السيارات، وأدخنة المصانع، والمسابك، الفواخير، وقمائن ومصانع الطوب، والأنشطة التجارية ")، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المختصة (وزارة البيئة – المحليات –– شرطة الحماية المدنية).

- إجراء التفتيش البيئي الدوري والمفاجئ على المنشآت الصناعية والمحاجر للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية، ومطابقة الانبعاثات الغازية للحدود القياسية المسموح بها

- تنظيم المزارع السمكية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأنها، بالتعاون مع الأقسام والفروع الجغرافية التابعة للإدارة وبالتنسيق مع مديريات الأمن الواقع في اختصاصها المسطحات المائية

- تنفيذ القرارات الإدارية الصادرة من الجهات الإدارية المعنية بشأن إزالة أية تعديات على كافة المسطحات المائية وشواطئها بهدف المحافظة على الثروة السمكية

- مكافحة أساليب صيد الأسماك المخالفة والتي تتمثل في الحرف غير القانونية التي تستخدم في الصيد وتؤدي في النهاية الى القضاء على زريعة الأسماك وهدم البيئة السمكية

- التنسيق والتعاون الكامل مع أجهزه وزاره الزراعة القائمة على حمايه الرقعة الزراعية وضبط المخالفات الخاصة بالتعدي على الأراضي الزراعية سواء بالتجريف أو التوبير أو البناء أو التشوين للحفاظ علي خصوبتها، وضمان جودة وزيادة المنتجات الزراعية الداعمة للاقتصاد القومي واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين مع إيقاف الأعمال المخالفة