رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أذربيجان تعلن مقتل صحفيين في انفجار لغم قرب إقليم ناغورني قرة باغ

لغم
لغم

  أعلنت أذربيجان، اليوم الجمعة، مقتل صحفيين اثنين في انفجار لغم، قرب إقليم ناغورني قرة باغ وفقا لما أوردته قناة العربية في نبأ عاجل لها قبل قليل .

وكانت  وزارة الدفاع الأذربيجانية، أعلنت أمس الخميس،  أن عدد خسائرها البشرية بالحرب الأخيرة في ناغورني قرة باغ مع أرمينيا وصل إلى 2900 شخص.

وقالت الوزارة، في بيان، إن شهداء الحرب تم دفنهم حتى 2 يونيو، مضيفة أن 14 شخصا آخرين لا يزالون قيد المفقودين.

وفى تصريحات سابقة أعلن رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، أن خسائر الطرف الأرمني جراء الأعمال القتالية الأخيرة لا تتجاوز 4000 شخص، بينما قال الرئيس الأذربيجاني سابقا إن المواجهات أسفرت عن مقتل نحو 5000 أرميني.

- أذربيجان تتهم أرمينيا بقصف مواقع عسكرية

والجمعة الماضية، اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية، قيام أرمينيا بقصف مواقع عسكرية تابعة، فيما نفت أرمينيا صحة التصريحات، مؤكدة أن عسكرييها لم يقصفوا أية مناطق.


وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، إن الجيش الأرميني قصف مواقع تابعة لها في مدينة ناخيتشيفان، ما أدى إلى إصابة شخص واحد على الأقل بجروح.

ومن جانبه، قال سكرتير مجلس الأمن القومي الأرمني، أرمين جريجوريان، إن أرمينيا لن تبحث ترسيم الحدود مع أذربيجان إلا بعد انسحاب قوات الأخيرة من الأراضي الأرمنية.

وأضاف في هذه الحالة فقط ستتوفر الظروف التي سنستطيع فيها مناقشة مسألة الحدود، مشددا على أن بلاده تسعى لتسوية قضية تواجد القوات الأذربيجانية على أراضيها بطرق سلمية.

وكانت قد اندلعت اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا في 27 سبتمبر  الماضي، وتوقفت في 10 نوفمبر برعاية روسيا، التي نشرت 1960 عسكريا من قوات حفظ السلام.

يذكر أن أذربيجان احتفلت في مايو الماضي  بمرور 103 أعوام على تأسيس الجمهورية، في ظل ما كان العالم يعاني الحروب والاضطرابات والصراعات بجميع أشكالها العسكرية والعرقية والدينية،  فضلًا عما كانت تعانيه أوروبا الشرقية ومنطقة القوقاز من الحروب الأهلية.