رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الذكرى الـ75 لميلاد «الساحر».. قصة «النحل» في حياة الراحل محمود عبدالعزيز

محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

تحل اليوم الذكرى الـ 75 على ميلاد الفنان الكبير الراحل محمود عبد العزيز، حيث إنه من مواليد الرابع من يونيو لعام 1946، بالاسكندرية .

ولد الراحل في مدينة الإسكندرية وعاش أغلب فترات حياته هناك منذ نعومه أظافره وحتى دراسته الجامعية والتي كانت في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، حيث تخصص في تربية النحل ليحصل على البكالوريوس، ليقوم بعدها بعمل درسات عليا ويحصل بعدها على درجة الماجيستير وذلك في التحليل الجعرافي وتأثيره على الإنتاج الزراعي.

اختيار الساحر لدراسة النحل وتربيته جعله يفكر في الاستمرار بالعمل فيه خلال سنواته المستقبلية إلا أنه كان في نفس الوقت يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، لينشغل كثيرًا في هذا الصدد قبل أن يترك النحل وكل ما يحيط به عندما أتت له فرصة أحتراف التمثيل .

وفي بداية السبعينيات تغير مسار عبدالعزيز تمامًا عندما عرض علية العمل في التلفزيون من خلال مسلسل "الدوامه" عندما أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في العمل مع كلا من محمود ياسين ونيللي، ليترك مجال دراسته ويدخل عالم التمثيل .

ومع زيادة شهرته انتقل "عبد العزيز" إلى القاهرة وابتعد تمامًا عن عالم النحل خاصة أنه قدم في خلال 6 سنوات بطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

 منذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم "العار" ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في "العذراء والشعر الأبيض"، وفي فيلم "تزوير في أوراق رسمية"، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم "إعدام ميت"، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

توفي في يوم 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما في الساعة الثانية عشر ودفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربى فيه.