رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تراجع أكبر من المتوقع لمبيعات التجزئة بمنطقة اليورو في أبريل

منطقة اليورو
منطقة اليورو

أظهرت بيانات اليوم الجمعة أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تراجعت بأكثر من المتوقع في
أبريل ، متأثرة بانخفاض مبيعات المنتجات غير الغذائية، لكنها لا تزال أعلى بكثير مما كانت عليه قبل 12 شهرا عندما كانت معظم البلدان خاضعة لإجراءات إغلاق صارمة مرتبطة بالجائحة.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات، إن مبيعات التجزئة في 19 دولة تتعامل باليورو تراجعت 3.1 بالمئة على أساس شهري في أبريل، لكنها ارتفعت 23.9% مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاضا شهريا 1.2 بالمئة فحسب، وتوقعوا زيادة 25.5% على أساس سنوي.

وقال يوروستات إن مبيعات المنتجات غير الغذائية، باستثناء وقود السيارات، تراجعت 5.1 بالمئة خلال الشهر على الرغم من أنها زادت 42.6 بالمئة عما كانت عليه في أبريل 2020.
وارتفعت مبيعات وقود السيارات 0.4 بالمئة على أساس شهري و65.5 بالمئة على أساس سنوي.

وفي السياق متصل، استمر معدل التضخم في منطقة اليورو في الارتفاع في مايو مدفوعًا بأسعار الطاقة ووصل إلى 2 في المئة على أساس سنوي، وهو الحد الأعلى للهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي، فيما تراجع معدل البطالة إلى 8 في المئة بحسب وكالة "يوروستات" الإحصائية.

وسجّلت منطقة اليورو أعلى معدل تضخم لها، الشهر الماضي منذ أكتوبر 2018، حين بلغ 2,3%.
وبعد خمسة أشهر من تضخم سلبي نهاية العام 2020، أصبح إيجابيًا منذ يناير واستمر في الارتفاع منذ ذلك الحين.
وكانت الزيادة في مايو مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع أسعار الطاقة، الذي وصلت نسبته إلى 13,1 في المئة خلال عام واحد، فيما انتعش النشاط الاقتصادي في الأسابيع الأخيرة بفضل الرفع التدريجي للقيود المرتبطة بوباء كوفيد-19.
ومع ذلك، على مدار عام واحد، ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 1,1 في المئة فقط الشهر الماضي “+0,9 % في أبريل” وأسعار السلع الصناعية باستثناء الطاقة بنسبة 0,7 في المئة “+0,4 % في أبريل”، وتلك الخاصة بالأغذية والكحول والتبغ بنسبة 0,6 في المئة “+0,6 % أيضا في أبريل”.