رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تحذيرات من سلالات «كورونا» جديدة حال عدم مساعدة الدول الفقيرة في تطعيم سكانها

كورونا
كورونا

بينما تواصل دول العالم الغنية حملاتها الشاملة لتطعيم مواطنيها، تعاني الدول الفقيرة من أجل توفير جرعات اللقاحات الضرورية لها وبالرغم من أن مبادرة اللقاحات العالمية" كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية تسعى جاهدة لمساعدة الدول الفقيرة وتلبية احتياجاتها، قد تؤدي محاولة الدول الغنية الحصول على أكبر قدر من هذه اللقاحات إلى تقويض جهود" كوفاكس"، وهو أمر قد تكون له
نتائج عكسية بالنسبة للدول الغنية.

وحذر أحد الخبراء البريطانيين، من أنه من الممكن أن تواجه المملكة المتحدة سلالات جديدة من فيروس كورونا، ما لم يتم بذل المزيد من أجل مساعدة الدول الفقيرة على تطعيم سكانها.

وذكرت وكالة الانباء البريطانية "بي إيه ميديا"، أنه على الرغم من أن اللقاحات كانت فعالة ضد سلالة "دلتا"، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، فإن الحماية ضد السلالات التي ستظهر في المستقبل، "ليست مضمونة إلى الأبد"، بحسب ما قاله البروفيسور السير جون بيل.
 وحذر جون، وهو أستاذ في الطب بجامعة أكسفورد، من أنه كلما يتفشى المرض في أجزاء أخرى من العالم، من الممكن أن تظهر سلالات جديدة، ستعود إلينا مجددا.

وتأتي تصريحات الخبير البريطاني في الوقت الذي يناقش فيه أكاديميون، ما إذا كان يجب أن تستمر الإجراءات النهائية لتخفيف القيود المفروضة في إنجلترا لمكافحة تفشي الفيروس، كما هو مخطط لها في 21 من يونيو.
ومن جانبه، قال سير جون لبرنامج "توداي" المذاع على محطة "راديو 4" التابعة لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن الأرقام الحالية "لا تبدو مخيفة للغاية"، ولكن مازال يتعين عليهم "الانتظار لمدة أسبوعين تحسبا لتطور الوضع"، قبل أن تتخذ الحكومة قرارها النهائي بشأن إعادة
الفتح في 21 من يونيو.
ونقلت وكالة أنباء "بي إيه ميديا" عن جون القول: "إننا نحتاج إلى مراقبة (أعداد) الحالات التي تدخل إلى المستشفيات، والأمراض الخطيرة والوفيات، وهو الامر الذي نحاول إدارته بالفعل".

وأضاف أن "هذا المرض سوف يستمر إلى الأبد، على الأرجح، ولكننا نحتاج إلى المضي قدما، وأن نحاول التأكد من أننا نقوم بالسيطرة على الأمراض بقدر الإمكان في أنحاء العالم، وإلا فسوف نظل نواجه سلالات متكررة ستأتي إلينا ".