رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

377 وفاة و8947 إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا

كورونا
كورونا

سجلت روسيا، اليوم الجمعة، 8947 إصابة جديدة بمرض كوفيد- 19، منها 2817 حالة في موسكو، ليرتفع إجمالي الإصابات لديها إلى خمسة ملايين و108129.

وقال الفريق الحكومي المعني بمكافحة فيروس كورونا إن 377 شخصا توفوا لأسباب مرتبطة بالفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، لتصل حصيلة الوفيات إلى 123037.

وفي إحصاء منفصل، قالت وكالة الإحصاءات الاتحادية إن روسيا سجلت حوالي 250 ألف وفاة مرتبطة بـ"كوفيد- 19" في الفترة من أبريل 2020 إلى مارس 2021.

ولمح وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أمس الخميس، إلى إمكانية تخفيف القيود ذات الصلة بمكافحة فيروس كورونا عندما يتم تطعيم 60٪ من السكان.


وأضاف موراشكو- في تصريحات لوكالة أنباء تاس الروسية خلال منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي ردًا على سؤال عما إذا كان بالإمكان نزع الأقنعة بمجرد تلقيح 60٪ من السكان: "إذا تم تطعيم 60٪ من السكان، فعندئذ، ومع إضافة المرضى المتعافين سيشكلون مناعة جيدة (مناعة القطيع)؛ لذلك سنراقب الوضع الوبائي، ولكن بالطبع سيكون هناك تخفيف للقيود في مجالات مختلفة".


وصرحت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا جوليكوفا، بأنه من المتوقع أن تتحقق مناعة القطيع تقريبا في شهر سبتمبر 2021، وحسب تقييم المسئولة الروسية، من الضروري تطعيم 60٪ من السكان، أو ما يقرب من 69 مليون شخص، لتحقيق مناعة القطيع.

 

وفي سياق متصل، وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "TheHealthSite".


وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائى الأسبوعى حول الوباء، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.


يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات، وأضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، ويتم الآن تقديم لقاحات “كوفيد- 19” في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا  واليمن.