رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فيتنام توافق على استخدام لقاح سينوفارم الصيني في حالات الطوارئ

 لقاح سينوفارم
لقاح سينوفارم

وافقت فيتنام، اليوم الجمعة، على منح لقاح سينوفارم الصيني ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ ضد كوفيد-19.
وذكرت صحيفة "فن إكسبرس" الفيتنامية أن وزير الصحة الفيتنامي ترونج كووك كوونج وقع على الموافقة بعد اقتراح المعهد الوطني للنظافة وعلم الأوبئة باستخدام اللقاح الصيني غير النشط المسمى "فيرو سيل"، والذي ينتجه معهد بكين للمنتجات البيولوجية المحدودة تحت رعاية شركة سينوفارم.


ومن المقرر أن يتولى المعهد الوطني للنظافة وعلم الأوبئة في فيتنام مسئولية التعاون مع مصنعي اللقاحات، لضمان إنتاج هذا اللقاح وسلامته وجودته.


ويتعاون المعهد الفيتنامي أيضًا مع إدارة العلوم والتكنولوجيا والتدريب التابعة لوزارة الصحة لتقييم سلامة اللقاح وفعاليته ومع المعهد الوطني لمكافحة اللقاحات والمستحضرات البيولوجية لتقييم اللقاح من خلال توفير العينات والمواد الأخرى ذات الصلة، قبل البدء في استخدامه.


جدير بالذكر أن سينوفارم هو اللقاح الثالث الذي وافقت فيتنام على استخدامه في حالات الطوارئ، بعد "سبوتنيك في" الروسي، واللقاح الذي صنعته شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية.

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.
 

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وأودت جائحة «كوفيد- 19» في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بأكثر من مليون شخص منذ بدأ فيروس كورونا بالانتشار في العالم قبل عام ونصف العام، في وقت اقترح صندوق النقد الدولي خطة مساعدة بقيمة 50 مليار دولار لتعزيز حملات التلقيح ووقف تفشي الوباء.


كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.