رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأسهم الأوروبية تصعد قبل بيانات الوظائف الأمريكية

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، في تعاملات حذرة قبيل صدور بيانات الوظائف الأمريكية، فيما ينجه المؤشر الرئيسي لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية على التوالي بدعم التفاؤل حيال التعافي الاقتصادي.


وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 % بحلول الساعة 07:09 بتوقيت جرينتش، ليجري تداوله قرب أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع. والمؤشر في طريقه لتسجيل ربح اسبوعي 0.6 %.


- انتظار بيانات الوظائف الأمريكية 

وتتجه كل الأنظار إلى بيانات الوظائف في الولايات المتحدة لشهر مايو في وقت لاحق من اليوم، ومن المرجح أن يزيد صدور قراءة قوية المخاوف بشأن تقليص مجلس الاحتياطي الاتحادي حجم برنامج التحفيز الضخم بشكل أسرع.


وكانت أسهم شركات المرافق والخدمات المالية والرعاية الصحية في مقدمة القطاعات الرابحة على ستوكس 600، إذ ارتفع كل منها بنحو 0.5 %.
 

وتراجعت أسهم آي.إيه.جي، مالكة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيرزايز)، وويز إير وإيزي جيت بأكثر من من واحد بالمئة بعد أن أضافت بريطانيا سبع دول، منها مصر وسريلانكا، إلى "القائمة الحمراء" للوجهات التي تتطلب الحجر الصحي بالفنادق عند الوصول إلى إنجلترا.

وفي سياق متصل، تراجعت الأسهم الأوروبية، أمس الخميس، بعد أن بلغت مستويات مرتفعة غير مسبوقة في وقت سابق من الأسبوع، إذ تتجه أنظار المستثمرين إلى بيانات اقتصادية أمريكية وأوروبية لاستقاء مؤشرات بشأن توجه السياسة النقدية في المستقبل.


ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1%، بحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش، وهو ما يتماشى مع تحركات حذرة للأسهم الآسيوية.


و ستعطي بيانات الوظائف الأمريكية التي تحظى بمتابعة عن كثب، اليوم الجمعة، المزيد من المؤشرات على وتيرة التعافي في أكبر اقتصادات العالم، بالإضافة إلى مؤشرات على ارتفاع التضخم في وقت يشعر فيه المستثمرون بالقلق حيال تشديد مبكر للسياسة النقدية.