رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صعود الدولار يدفع الذهب للتراجع إلى أدنى مستوياته فى أسبوعين

الذهب
الذهب

تراجع الذهب إلى أدنى مستوياته في أكثر من أسبوعين اليوم الجمعة، متأثرًا بارتفاع الدولار، بينما ينتظر المستثمرون بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة لشهر مايو، إذ تلوح في الأفق رهانات على تقليص محتمل لإجراءات التحفيز من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

ونزل الذهب في التعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1868.89 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0642 بتوقيت جرينتش، وذلك بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ 19 مايو عند 1855.59 دولار، والأسعار منخفضة 1.8 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1872.60 دولار للأوقية.

وقفز مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل عملات رئيسية أخرى، مما جعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى 1.63 بالمئة.

وتتجه جميع الأنظار إلى بيانات الوظائف الأمريكية المقرر إصدارها في وقت لاحق من اليوم لاستقاء المزيد من المؤشرات بشأن مدى تعافي سوق العمل في أكبر اقتصادات العالم وقرارات السياسة النقدية على المدى القريب من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 27.31 دولار للأوقية، وتتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ أواخر مارس.

ونزل البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 2823.42 دولار، وهبط البلاتين 0.6 بالمئة إلى 1150.50 دولار.

وفي سياق متصل، واصلت أسعار الذهب تراجعها أمس الخميس، لتفقد أكثر من واحد بالمئة مع انخفاض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى تحسن في سوق العمل ويعزز الدولار.
وبحلول الساعة 1234 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب منخفضًا 1.2 بالمئة إلى 1884.71 دولار للأوقية (الأونصة).

ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.9 بالمئة مسجلة 1893.30 دولار، وقال جيوفاني ستاونوفو المحلل في يو.بي.إس إنه في حين ستظل الأسعار تحت تأثير ارتفاع التضخم في المدى القريب، فمن المتوقع أن يتراجع الذهب على مدار الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة توقعًا لتصريحات من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي عن تقليص التحفيز.