رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تحديث نظم الرى فى 325 ألف فدان لتعظيم الموارد المائية

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والرى

اجتمع الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، مع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس شحتة ابراهيم رئيس مصلحة الرى والدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الرى والمهندس طارق عواد رئيس قطاع الرى، وذلك لاستعراض ومناقشة موقف تنفيذ المشروعات القومية الكبرى ومنها تحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية. 
وأكد وزير الموارد المائية والرى، أهمية التوسع في استخدام وتطبيق طرق الري الحديث لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية وعدم إهدارها بما يسهم في زيادة معدلات إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحسين نوعيتها، وأهمية المتابعة المستمرة على مدار الساعة لأعمال المشروع القومى حفاظا على الموارد المائية وحسن استغلالها. 
كما استعرض الموقف الحالى للتحول من نظم الرى بالغمر لنُظم الري الحديث، حيث بلغ إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث مساحة 325 ألف فدان تقريباً، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى 85 ألف فدان.
وقال الدكتور عبدالعاطي، إن هناك توجيهات رئاسية بالعمل على الإسراع للانتهاء من المشروع ، من اجل التوسع في استخدام وتطبيق طرق الري الحديث لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية وعدم إهدارها بما يسهم في زيادة معدلات إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحسين نوعيتها.
وأكد وزير الموارد المائية والرى، إن مشروع تحديث نظم الري يؤدي إلى زيادة الوعى بين المزارعين لأهمية إستخدام هذه النظم ، ومردودها الإيجابى المباشر والمتمثل فى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وتقليل العمالة وترشيد استخدام المياه، فضلا عن تحقيق اقصى استفادة ممكنة من وحدتى الارض والمياه، وبالتالى زيادة انتاجية المزارع، والحصول على اعلى عائد للفدان.
كما حضر الاجتماع المهندس أحمد عبد القادر رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى والمهندسة إيمان عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للتفتيش الفنى والمالى والإدارى والمشرف على إدارة خدمة المواطنين وشئون مجلس النواب والشيوخ والمهندس محمود السعدى مستشار الوزارة لشئون مجلس النواب وإدارة المياه.