رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجفاف بهدد أكثر من 2.73 مليون شخص فى الصومال بأزمة غذائية

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

قال الذراع الإنساني للأمم المتحدة إن الجفاف يدفع بأكثر من 2.73 مليون شخص في الصومال إلى مستوى أزمة انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وحسبما أفادت وكالة أنباء “فرانس برس”، أوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن موسم أمطار "غو" الربيعي السنوي جاء متأخرا على بعض الأجزاء من البلاد وكانت الأمطار أقل من المتوسط، مما أثر على الموسم الزراعي الرئيسي.

و قال المكتب "من المتوقع أن يواجه ما يقرب من 2.73 مليون إلى 2.83 مليون شخص في جميع أنحاء الصومال أزمة ... أو نتائج أسوأ بين أبريل و سبتمبر 2021، مما يعكس تدهور حالة الأمن الغذائي في البلاد".

وكانت الحكومة قد أعلنت في 25 أبريل بالتشاور مع الأمم المتحدة حدوث الجفاف، حيث أثرت ظروف الجفاف المتوسطة إلى الشديدة على أكثر من 80 بالمئة من البلاد.

وبعد أيام قليلة، بدأت أمطار "غو" في الهطول على بعض الأجزاء من البلاد، مما أدى إلى حدوث فيضانات نهرية وفجائية أثرت على 400 ألف شخص، من بينهم 101300 شخص نزحوا من أماكنهم، بحسب الوكالة الإنسانية.

وأضافت الوكالة أن المنظمات الإنسانية تواصل الاستجابة في المواقع الأشد احتياجا من خلال توزيع المياه و مواد الصرف الصحي و النظافة الحيوية و المواد غير الغذائية و الغذائية و الأموال.

وتأتي الكارثة المناخية المزدوجة في سياق عقود من الصراع وانعدام الأمن في الصومال.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إلى وجود فجوة كبيرة في تمويل العمليات الإنسانية في البلاد، حيث تتطلب خطة الاستجابة الإنسانية للصومال للعام 2021 توفير 1.09 مليار دولار أمريكي لمساعدة 4 ملايين شخص، لكن لم يتم تمويل سوى 20 بالمئة منها فقط.