رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة منذ أكتوبر.. متوسط وفيات كورونا اليومى فى فرنسا دون الـ100

كورونا فى فرنسا
كورونا فى فرنسا

أظهرت بيانات رسمية فرنسية، اليوم الخميس، أن متوسط الوفيات اليومية بفيروس كورونا كوفيد-19 في البلاد خلال سبعة أيام، تراجع إلى ما دون الـ100 حالة للمرة الأولى منذ 27 أكتوبر الماضي.

ووفق ما أوردت رويترز، فقد سجلت فرنسا 70 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 109 آلاف و828 حالة، وهو ثامن أعلى عدد بالعالم.

وأفادت السلطات الصحية بتسجيل 8161 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 5.69 مليون، وهو رابع أكبر عدد في العالم.

واعتبارا من 15 يونيو الجاري، ستفتح فرنسا التلقيح ضد فيروس كورونا للذين تترواح أعمارهم بين 12 و18 عاما، وفق ما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء في خطوة جديدة ضمن حملة التطعيم التي توسعت على مراحل منذ انطلاقها في ديسمبر الماضي. 

وعبر الرئيس الفرنسي عن سعادته بتطعيم نحو خمسين بالمائة من البالغين الفرنسيين بجرعة واحدة على الأقل ما يمثل "تقدما حقيقيا" في حملة التلقيح.

كما تحدث ماكرون عن إمكانية إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الفضاءات المفتوحة وقال إن ذلك سيتم حسب الوضع في كل منطقة من البلاد.

وكان ماكرون أعلن في 29 أبريل الماضي، التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق مع رفع حظر التجول في نهاية يونيو الجاري، حيث قال إنه سيكون بإمكان المقاهي والمطاعم استقبال الزبائن اعتبارا من 19 مايو، على أن تكون عملية رفع الحجر في البلاد عبر مجموعة من المراحل. 

وأضاف، وستهم هذه الإجراءات أيضا دور السينما والعروض والقاعات الرياضية، إلا أنه يمكن تعديل هذه الخطة إن كان عاود فيروس كورونا تهديد السلامة العامة بقوة مرة أخرى، موضحا أن  القاعات الرياضية، ستعاود فتح أبوابها اعتبارا من 9 يونيو مع التزام الحد الأقصى المسموح به من الزبائن وتبني التدابير الصحية المناسبة.

وكما أوضح أنه سيسمح بالفعاليات التي يشارك فيها أكثر من ألف شخص اعتبارا من 30 يونيو مع إبراز إفادة صحية، أي فحص لكشف الإصابة سلبي أو إفادة تلقيح.

وأكد  أنه يبقى من الممكن تعديل كل هذه التدابير وجدولها الزمني، ولا سيما في حال تفاقم الوضع الصحي بشكل مفاجئ وكبير، وذلك بتقييم الوضع في كل من المقاطعات على حدة.