رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قارب طائر».. شركة سويدية تطرح أول مركب يعمل بالذكاء الاصطناعى

القارب الطائر
القارب الطائر

عرضت شركة "كانديلا" أول قارب في العالم يعمل بالذكاء الاصطناعي والكهرباء بالكامل، وفقًا للتقرير المنشور بموقع "ديلى ميل" البريطانى.

الزورق الجديد من إنتاج شركة Candela، أطلقت عليه اسم C-7، حيث تفاعل الكثيرون مع الفيديو التى نشرته الشركة.

يستطيع الزورق الجديد السير أكثر من 50 ميلًا بحريًا فى الساعة، فهو قادر على تقليل احتكاكه بالمياه بنسبة تصل إلى 80 في المائة عن طريق الارتفاع من الماء.

 

 

192 ألف جنيه إسترلينى.. قيمة القارب الطائر

 

استطاعت الإمكانيات الموجودة بالقارب أن ترفع سعر المركبة إلى 192 ألف جنيه إسترليني قادر على المنافسة مع نظيراتها التي تعمل بالوقود والتى تبلغ سرعتها 30 عقدة.

 

يعمل القارب بشكل بسيط فمع زيادة سرعة القارب المحلق، ترفع الرقائق هيكل القارب من الماء، مما يساعد على تقليل السحب وإتاحة سرعات أكبر.

وابتكر المهندس الفرنسى، "إيمانويل دينيس فاركوت" القوارب المائية لأول مرة في عام 1869، الأمر الذى سهل بشكل كبير التنقل عبر البحار بسرعة كبيرة، حيث تعتبر ثورة بحرية قضت على سطو المراكب الشراعية للبحار.

 

وقالت الشركة المصنعة التي تتخذ من السويد مقراً لها، إن نظام الرقائق المزود بالقارب يوفر تجربة قيادة صامتة وسرعة عالية.

 

وأضافت الشركة المصنعة للقارب، أن هيكل القارب الطائر مصنوع من ألياف الكربون المشبعة مما يسمح لـ Candela C-7 بوزن أقل بكثير من القوارب المماثلة.

 

وأشارت الشركة المصنعة إلى أن النظام الكهربائي للقارب يساعد على تقليل الضوضاء مقارنة بالقوارب الأخرى، بالإضافة إلى أنها تسمح للمخلوقات البحرية العيش بدون تلف أو تلوث.

كما يتميز القارب الطائر بالشكل الانسيابى الذى يجعلة أكثر سرعة، بالإضافة إلى لوحات التحكم التى تعمل بنظام اللمس، الأمر الذى يقلل من تلف المفاتيح الكهربائية التى يمكن ان تتسبب فى تعطل القارب.

 

فيديو توضيحى..