رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إنتاج أول دفعة من لقاح سينوفاك

الدولة المصرية تصنع لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا المستجد

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

تقوم الدولة المصرية بانجاز طبى جديد بتصنيع اول دفعة من لقاح فيروس كورونا المستجد "سينوفاك"، نهاية شهر يونيو الجارى، وتعد الدولة المصرية من أوائل الدول على مستوي العالم التى اتخذت قرار بخطوة تصنيع لقاح "سينوفاك"، حيث تعانى معظم الدول على مستوى العالم من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، والذي اصاب الملايين من المواطنين في معظم انحاء العالم، وأدي إلى العديد من الوفيات بين المواطنين في معظم دول العالم. 

ولقاح فيروس كورونا "سينوفاك"، أثبت فاعليتة بنسبة تصل إلى ٩١%، على المفحوصين، والمواطنين الذين سيتلقون لقاح "سينوفاك"، المضاد لفيروس كورونا، يحصلون على الجرعة الثانية من اللقاح بعد ٢١ يوما، من تلقى الجرعة الأولى من اللقاح. 

ويوجد خلال الفترة الحالية حوالى ٤٠٠ مركز لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، ويجرى انشاء ٦ مجمعات للتطعيمات بلقاح فيروس كورونا المستجد.

وتعمل الدولة المصرية بكل جهودها من أجل التصدي لوباء فيروس كورونا المستجد المنتشر في معظم انحاء دول العالم، وتقوم بتطبيق كافة الإجراءات الإحترازية للحد من انتشار الوباء بين المواطنين، واتخذت الدولة المصرية العديد من القرارات للحفاظ على صحة الشعب المصري، منها غلق المحال، وعدم السماح بدخول اى مؤسسة إلا بارتداء الكمامة، والإلتزام بكافة الإجراءات الاحترازية. 

والجدير بالذكر، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إنتاج أول دفعة من لقاحات فيروس كورونا "سينوفاك" بعد تصنيعها في مصر بنهاية شهر يونيو الجاري، وذلك بالتزامن مع حصول لقاح سينوفاك على اعتماد منظمة الصحة العالمية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح "سينوفاك" ستخضع للاختبار الأخير من خلال التحليل بمعامل هيئة الدواء المصرية، مشيرا إلى وجود خبراء صينبين بمصر حاليا للإشراف على عملية التصنيع ونقل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع، بكل من "فاكسيرا" وهيئة الدواء المصرية.

وتابع مجاهد أن مصر من أولى الدول في العالم التي اتخذت خطوة تصنيع لقاح فيروس كورونا "سينوفاك"، حيث حرصت مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع الجانب الصيني منذ شهر يونيو من العام الماضي بمشاركة السفارة الصينية، حتى التوصل إلى اتفاقية التصنيع ونقل تكنولوجيا التصنيع الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة سينوفاك الصينية، وذلك بمقر مجلس الوزراء المصري في شهر إبريل الماضي.