رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غسل الأسنان قبل النوم واختيار معجون مناسب.. نصائح للحفاظ على فم صحى

طبيب الأسنان شادى
طبيب الأسنان شادى نجم

يسعى العديد من الأشخاص للحصول على أسنان ولثة قوية وصحية، حيث تتعرض الأسنان للحساسية والتسوس وغيرها من المشاكل وتتعرض اللثة للالتهاب والمشاكل الأخرى لذا لكي نحافظ عليها أوضح لنا الدكتور شادي نجم اخصائي طب الفم وأمراض اللثة بعض النصائح التي من شأنها تحافظ علي الأسنان واللثة.

  1. غسل الأسنان قبل النوم

كثيرًا منا ما يغفل عن غسل الأسنان قبل النوم، فمن الضرورى الحفاظ على غسل الأسنان بشكل يومي صباحًا ومساءاً والحرص على الغسل بشكل جيد واستخدام الفرشة الناعمة المناسبة ، وفي حالة الأسنان الحساسة يتم استخدام الفرشاة المخصصة لها.

2- استخدام معجون أسنان مناسب

البحث عن معجون أسنان ومن العناصر التى لابد من مراقبتها (الفلوريدا) وتعد هذه الأساسيات للحفاظ على صحة الأسنان لأنها مضادة للتسوس.

3-استخدام غسول وخيط الأسنان

الخيط الأبيض يتم استخدامه للوصول لبقايا قطع الطعام الموجودة بين الاسنان ، والغسول مهم في رائحة الفم حيث يمنع من رائحة الفم الكريهة ويقلل نسبة الحموضة المتواجدة بالفم وينظف المناطق التى يصعب تنظيف داخل وخارج اللثة .

4-استخدام الفرشاة بشكل صحيح

خذ الوقت الكافي في غسل الأسنان بالشكل الصحيح، بعمل حركات دائرية عند غسل الأسنان لإزالة الجير، إهمال هذه الخطوة ينتج عنها تراكم فضلات الطعام ، كما لابد من غسل اللسان ايضًا حتى لا يؤدي لظهور رائحة كريهة لذا لابد من تنظيفه بلطف.

5-الماء والأطعمة والخضروات 

لابد من تناول الماء بصورة كبيرة أي ما لا يقل عن 3 لتر يوميًا، بالإضافة لتنال الخضروات والفاكهة والابتعاد عن الأطعمة المقرمشة التى تضر بصحة الأسنان والماء بعد كل وجبة يوصي به كافة الأطباء للحفاظ على صحة الأسنان واللثة .

6-الابتعاد عن الأطعمة السكريات والحمضيات 

يتم تحول السكر إلى حمض بالفم، وبالتالي يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وتتسبب الأحماض في تسوس الأسنان، ومنها الثمار الحمضية والكافيين، ويجب أن تتناولها بشكل معتدل.