رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«راحة جسمك».. 5 أسباب تدفعك لتدليك قدميك قبل النوم

اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

«راحة الجسم تبدأ من القدمين».. من الحكم التي تربينا عليها، حيث تعتبر القدم من أكثر الأعضاء التي تتعرض للإجهاد بشكل مستمر، لذا فالاعتناء بها من الأمور الهامة.

ويعتبر أفضل الطرق لتقليل التوتر هو الحصول على التدليك، لذا سلط الأطباء بموقع "هيلث لاين" الطبى، الضوء على فوائد تدليك القدم قبل النوم، وتأثيرها على جسم الإنسان.

تعزيز الدورة الدموية:

يساعد تدليك القدم قبل النوم فى تعزيز الدورة الدموية، خاصة إذا كان عملك يستلزم الكثير من الجلوس أو الوقوف، فيمكن أن يتجمع الدم بسهولة في الأطراف السفلية، ما يجعل قدميك تشعر بالثقل والتعب.

ويساعد تدليك القدم فكرة رائعة - فقط 10 إلى 15 دقيقة من تدليكهما يساعد على تحسين الدورة الدموية، الأمر الذى يعود بالنفع على الجسم ككل.

انخفاض ضغط الدم:

عند الشعور بالتوتر والإرهاق، فمن الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم لديك، فإذا كنت ترغب في الحفاظ على ضغط الدم، عليك بتدليك قدميك قبل النوم.

كما يُعد تدليك قدميك في وقت النوم أمرًا رائعًا إذا كنت تعاني من نوبة قلق ، وهو أمر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديك.

تحسين جودة النوم:

ليس سراً أن كلاً من التوتر والقلق يمكن أن يبقيك مستيقظًا طوال الليل، فإذا كنت ترغب في الاستمتاع بنوم هانئ ليلاً، عليك بتدليك قدميك قبل النوم.

وقد تؤدي المعاناة من الحرمان من النوم إلى تفاقم التوتر والقلق، فكلما زاد الشعور بالتوتر والقلق؛ كلما زادت فرص الإصابة بإضطرابات النوم.

تخفيف الأعراض السابقة للحيض:

تدليك القدم قبل النوم، يُساهم بشكل كبير على الشعور بالإسترخاء، الأمر الذى يساعد فى  تخفيف الأعراض الخاصة بالحيض، بالإضافة الى تحسين الحالة المزاجية خلال أيام الدورة الشهرية.

السيطرة على أعراض سن اليأس:

يأتي كل من انقطاع الطمث والمتلازمة السابقة للحيض مع العديد من الأعراض المختلفة ، وكلها مزعجة، بسبب اختلال التوازن الهرموني.

ويمكن أن يساعد تدليك القدم  في التعامل مع أعراض انقطاع الطمث، بالإضافة الى تخفيف أعراض الدورة الشهرية، والتى تتمثل فى الأم شديدة بالبطن بالإضافة الى الشعور بتقلصات الجهاز الهضمى.