رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ثقف نفسك».. نصائح لمساعدة الآباء فى فهم المشاكل النفسية للمراهقين

سن المراهقة
سن المراهقة

تعتبر المراهقة فترة حاسمة لتطوير عادات اجتماعية وعاطفية مهمة مع الآخرين، ويمكن أن تؤثر البيئة المحيطة على الكثيرين خلال فترة المراهقة مثل الإصابة باضطرابات النوم والاكتئاب.

وتعد المراهقة مرحلة صعبة بالنسبة لمعظم الناس، فهناك أكثر من مليون مراهق تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب الشديد.

ووفقًا لما ذكره موقع "healthybuilderz" الطبى، أن الأمراض العقلية التي تصيب المراهقين والأعداد تتزايد سنويًا بشكل كبير.

وهناك علاجات ومجموعات دعم متاحة لمساعدة الأسر للوقوف على المرض النفس لأولدهم والعمل على الشفاء دون الحاجة لطبيب، وكيفية التكيف مع الاضطراب العقلي.

تقبل المرض

من غير المعقول أن يستسلم طفلك لمثل هذه الأمراض النفسية، لذا ينصح الأطباء بضرورة مساعدة الطفل فى مواجهة المرض النفسى، وكيفية الشفاء منه.

فتح خط للاتصال مع أولادك

في أغلب الأحيان، تعود جذور الأمراض العقلية إلى الألم العاطفي والنفسي للطفل، فمن المهم أن تتم مناقشة هذا الصراع علانية بينك وبين الطفل من خلال التحدث معه وإعطاء فرصة لسماعه ومعرفه ما يدور بعقله.

ثقف نفسك

هناك بعض الحالات التي نلجأ فيها إلى الغضب أو الذنب عندما لا نفهم تمامًا مدى هذه الظروف، وهناك أيضًا أعراض تظهر أن البعض غالبًا ما يتجاهلها بسبب عدم معرفة حالة الطفل الحالية، لذا من المهم أن تتعلم الكثير عن فترة المراهقة ومشاكلها.

كن ملاحظًا لتصرفات الطفل

جزء من وجود نظام دعم قوي هو أن تكون ملاحظًا للأعراض، فإذا لاحظت على الفور أن طفلك يمر بيوم سيئ، عليك إداراة الأزمة من خلال التحدث معه.

تقليل التوتر والقلق فى المنزل

أكد خبراء علم النفس، على ضرورة تقليل التوتر والقلق داخل المنزل، وعدم مناقشة المشاكل أمام الأطفال، من أجل تجنب إصابتهم بالكثير من الأمراض النفسية والتى أشهرها الاكتئاب.