رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشيخوخة والسمنة من أسبابه.. ما هو إعتام عدسة العين وكيفية تجنب الإصابة؟

اعتام عدسة العين
اعتام عدسة العين

تعتبر العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية، والتي تتطلب المزيد من الاهتمام للمحافظة عليها من الأمراض والحوادث.

ويعد مرض إعتام عدسة العين، من المشكلات المرضية التي يمكن أن تصيب العين، حيث أكدت آخر الأبحاث أن مشكلة إعتام العين تصيب الأشخاص بسن الأربعين بنسبة 60%.

يحدث إعتام عدسة العين عندما تصبح عدسة العين الطبيعية غائمة، حيث تتفكك البروتينات في العدسة وتبدو الأشياء ضبابية وغير واضحة.

ووفقًا لما ذكره موقع "aao" الخاص بطب العيون، أن إعتام عدسة العين هو غيوم بالعين، حيث يحدث إعتام عدسة العين عادة في العينين كلتيهما، الأمر الذى ينتهى بـ"العمى" إذا لم يتم معالجة المشكلة.

 

الأعراض الشائعة لمرض إعتام عدسة العين

 

تتمثل إعراض مرض إعتام عدسة العين، في غيوم بشكل مستمر بالعين المصابة، رؤية مزدوجة، زيادة الحساسية للضوء، بالإضافة الى وجود مشكلة في الرؤية ليلًا.

ومن الاعراض الشائعة لإعتام العين، هو رؤية الصور "مصفرة"، بالإضافة الى الصداع المستمر والذى يمتد لفترات طويلة.

 

ما الذي يسبب إعتام عدسة العين؟

 

الشيخوخة هي السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بمرض إعتام عدسة العين، هذا بسبب التغيرات الطبيعية في العين التي تحدث ابتداءً من سن الأربعين.

كما تلعب الوراثة دورًا هامًا في زيادة الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، التدخين، بالإضافة الى مرض السكرى والذى يزيد من فرص الإصابة بالكثير من المشاكل بالعين.

أشار الأطباء أن قضاء الكثير من الوقت في الشمس ، خاصةً بدون  النظارات الشمسية التي تحمي عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية يزيد من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين.

وتعتبر السمنة من المشكلات التي تساهم في الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، بالإضافة الى ارتفاع ضغط الدم، والاستخدام المستمر لأدوية الستيرويدات القشرية.

وتتطور معظم حالات إعتام عدسة العين المرتبطة بالعمر تدريجيًا، حيث يمكن أن تتطور حالات إعتام عدسة العين الأخرى بسرعة أكبر، مثل تلك التي تصيب الأشخاص الأصغر سنًا أو مرضى السكري.

وتتجنب طرق الوقاية من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين في حماية عينيك من أشعة الشمس، أو ارتداء النظارات الشمسية  التي تحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية.