رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الوكالة الفلسطينية: 153 انتهاكًا إسرائيليًا ضد الصحفيين خلال مايو

فلسطين
فلسطين

أفاد تقرير فلسطيني، حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، في الأرض الفلسطينية خلال شهر مايو، بأن تلك الانتهاكات بلغت 153 انتهاكًا بحقهم ومن بينهم شهيد واحد.

وذكر التقرير- الذي أعدته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" اليوم الخميس- أن قوات الاحتلال الإسرائيلي مارست أسوأ وأشد صور إرهاب بحق الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، وذلك ضمن سياستها الممنهجة للحد من نشاطهم ودورهم في تغطية الحرب والممارسات والانتهاكات التي تنفذها تلك القوات بحق المواطنين الفلسطينيين العزل.

وبينت "وفا" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت جرائمها وانتهاكاتها الممنهجة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، في الأرض الفلسطينية المحتلة كافة وتحديدًا في قطاع غزة، حيث استباحت جميع مناحي القطاع ضمن عدوانها الواسع، وارتقى على إثرها مئات المواطنين بين شهيد وجريح، جلهم نساء وأطفال، وأبيدت عائلات بأكملها بعد أن دكت الطائرات الحربية منازلهم فوق رءوسهم.

وأضافت أن استهداف الصحفيين بالطائرات الحربية الإسرائيلية وتدمير المؤسسات والطواقم الصحفية ومنازلهم وتدمير الأبراج التي تضم مقرات إعلامية محلية ودولية ليس سابقة، بل سلوك منهجي في الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية، وتصرف يستهدف سلامة الصحفيين من أجل إرهابهم ومنعهم من نقل وتغطية الممارسات الاحتلالية البربرية بحق المواطنين العزل في الأرض الفلسطينية، وإخفاء حقيقة ما يتعرض له شعبنا، وعدم وصولها للرأي العام المحلي والعالمي.

وأشارت إلى أنه خلال الشهر الماضي سجل 153 انتهاكًا ضد الصحفيين بينهم شهيد واحد فقط، الذي استشهد إثر قصف منزله بصاروخين من الطائرات الحربية في بناية في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، وعُثر عليه بين الركام في الشارع أمام المبنى حيث قذفته قوة القصف من الطابق الخامس.

وأوضحت أن إجمالي عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين أصيبوا جراء القصف من الطائرات الحربية وإطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع والتعرض للضرب واعتداءات أخرى في الأرض الفلسطينية بلغ 75 مصابًا، كما أن عدد حالات الاعتقال والاحتجاز في الأرض الفلسطينية بلغت 26 حالة، في حين بلغ عدد حالات تدمير المقرات الاعلامية وحالات الاعتداءات على المؤسسات والمعدات الصحفية في الأرض الفلسطينية 51 حالة.