رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأسباب الشائعة لارتفاع حمض اليوريك والعلاجات المنزلية الفعالة

ارتفاع حمض اليوريك
ارتفاع حمض اليوريك

يعتبر ارتفاع حمض اليوريك في الدم من الأمراض الشائعة لدى بعض الأشخاص، حيث ينتج حمض البوليك عن الغذاء والانهيار الخلوي عن طريق الكلى ويطلقه الجسم عن طريق البول.

وقد يتشكل حمض اليوريك الزائد في بلورات صلبة داخل المفاصل، وهي حالة تسمى النقرس. فيما يلي الأسباب والعلامات والأعراض والعلاجات المنزلية لمرض ارتفاع حمض اليوريك في الجسم وفقًا لما ذكرة موقع "healthybuilderz" الطبي.

الأسباب الأكثر شيوعًا:

يمكن أن تؤدي عدة أسباب إلى زيادة حمض اليوريك، حيث يعتبر فشل الكلى في إزالة حمض البوليك بشكل كافٍ من الأسباب الرئيسية.

كما أن شرب الكحول، مرض السكري ، وتناول بعض مدرات البول من الأسباب التي تزيد من ارتفاع حمض البوليك أو كما يعرف بـ"النقرس".

وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من مستويات حمض اليوريك في الدم العوامل الوراثية، قصور الغدة الدرقية، الأدوية المثبطة للمناعة، السمنة ، والصدفية، بالإضافة الى النظام الغذائي الغني بالبيورين.

العلامات والأعراض:

ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم يؤدي إلى النقرس، ووفقًا لما نقلته مجلة Live" Science" الطبية ، فإن العلامات والأعراض المصاحبة تشمل احمرار المفاصل وتورمها، بالإضافة إلى جانب آلام المفاصل الشديدة التي تكون شديدة في أول 12 إلى 24 ساعة وتستمر لبضعة أيام إلى أسابيع.

العلاجات المنزلية الفعالة:

«خل التفاح وعصير الليمون»

يعتبر خل التفاح وعصير الليمون علاجين شائعين لمشاكل الجسم المختلفة، مثل ارتفاع حمض البوليك، حيث يعمل عصير التفاح كمطهر طبيعي، بالإضافة الى المساعدة في إزالة السموم من الجسم عن طريق إزالة الفضلات مثل حمض البوليك عن طريق البول.

«تجنب الأطعمة الغنية بالبيورين»

علاج آخر لارتفاع حمض البوليك هو تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبيورين، لأنها تزيد من مستويات الحمض في الجسم. 

ويوجد البيورين في معظم الأطعمة والتى منها السردين، الرنجة، الأنشوجة، فقد يؤدي ارتفاع حمض البوليك إلى تكوين بلورات أو الإصابة بالنقرس.