رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليابان تعتزم تطعيم 95% من الرياضيين في أوليمبياد طوكيو

 أولمبياد طوكيو
أولمبياد طوكيو

صرح مسوئول ياباني كبير، اليوم الخميس، بأنه من المتوقع أن يتم تطعيم حوالي 95% من الرياضيين اليابانيين المتنافسين في أوليمبياد طوكيو ضد كوفيد- 19.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أنه تم الكشف عن الخطة من قبل رئيس اللجنة الأوليمبية اليابانية ياسوهيرو ياماشيتا، وذلك في وقت لا يزال معدل التطعيم الياباني منخفضا جدا مقارنة بالعديد من الدول المتقدمة الأخرى.

وعلى الرغم من المعارضة الشعبية القوية، من المقرر أن تبدأ الألعاب الأوليمبية في 23 يوليو.

وفي سياق متصل، تعهدت اليابان بتقديم 800 مليون دولار إضافية لصالح الجهود الدولية الرامية إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، وسط اتساع الفجوة بين الدول في إعطاء اللقاحات.

وقال رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا، في كلمة له خلال قمة افتراضية انعقدت ليلة أمس، بحضور ممثلين من عشرات الدول ونقلتها صحيفة "جابان تايمز" اليابانية اليوم، على موقعها الإلكتروني، إن تعهد اليابان بتقديم 800 مليون دولار يأتي إضافة إلى تعهد سابق بتقديم 200 مليون دولار، فضلًا عن العمل على توفير 30 مليون جرعة منتجة محليًا في أقرب وقت.

وأضاف: "يجب ألا نسمح للوضع الخاص أو لقوة اقتصادية ما بتحديد وصول الآخرين إلى اللقاحات، واليابان تدعم بالكامل الجهود المبذولة لضمان الوصول العادل إلى لقاحات آمنة وفعالة لأكبر عدد ممكن من الناس حول العالم".

جدير بالذكر أن مرفق كوفاكس، التابع لمنظمة الصحة العالمية، وعددًا من الجهات الفاعلة الدولية وفر بالفعل أكثر من 70 مليون جرعة إلى أكثر من 120 دولة منذ فبراير الماضي، فيما أعلنت وزارة الخارجية اليابانية أن كوفاكس جمع سبعة مليارات دولار حتى 30 مايو الماضي.

وتمثل الولايات المتحدة الحصة الأكبر حتى الآن، حيث قدمت 2.5 مليار دولار بالإضافة إلى 80 مليون جرعة، كما قدم الاتحاد الأوروبي بشكل جماعي مليارات الدولارات و100 مليون جرعة لقاح.