رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أشرف صبحى يلتقى شباب منحة «ناصر للقيادة» فى مقر البرلمان

لقاء وزير الشباب
لقاء وزير الشباب

التقي الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والمستشار أحمد سعد وكيل مجلس النواب، اليوم، بقر مجلس النواب المصري، الشباب المشاركين بمنحة ناصر للقيادة الدولية، والتي تقام في نسختها الثانية بسعر "تعاون الجنوب جنوب"، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، وزارة الخارجية المصرية والعديد من المؤسسات الوطنية، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

 

حيث أكد وزير الشباب والرياضة أن منحة ناصر للقيادة الدولية تعد استكمالاً لجهود الدولة المصرية فى القيام بدورها المنوط في تعزيز دور الشباب الإفريقي من خلال تقديم كافة أشكال الدعم والتأهيل والتدريب، كما أنها إحدى الأدوات التي تستكمل جهود الدولة في عودة التآخي مع كافة الدول الإفريقية والتي تبدأ بملف التعاون الشبابي.

 

وذكر الوزير أن قيمة منحة ناصر الدولية للقيادة تأتي من اتخاذها لاسم الراحل الزعيم جمال عبدالناصر، بالإضافة إلى دعم ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو المحرك الأساسي للعاملين بالوزارة من أجل إنجاح فعاليات المنحة.

 

واستعرض الدكتور أشرف صبحي خلال لقاءه الحواري بالمشاركين بمنحة ناصر للقيادة الدولية دور وزارة الشباب والرياضة في دعم وتأهيل وتمكين الشباب والطفرة التي حدثت بتمكين الشباب منذ تولي الرئيس واهتمامه بتطوير قدرات الشباب ودعمها والذي وضح جلياً في اطلاق الرئيس البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، بالاضافة إلى إطلاق العديد من المؤتمرات والندوات الشبابية بحضوره.

وفي هذا السياق اقترح الوزير إنشاء كيان برلمان الشباب الإفريقي واتحاد الشباب الإفريقي ينبثق من هذه المنحة، مشيراً إلى أن هناك جلسة لتعريف المشاركين بتجربة برلماني الطلائع والشباب وطرح الهيكل التنظيمي للكيانات الجديدة بمسرح وزارة الشباب والرياضة ، مؤكداً أن الدولة تفتح الباب أمام كافة الأفكار الشبابية.

 

ونوه إلي إحترام الدولة المصرية لكافة الأشقاء من مختلف الدول الذين جاءوا لنا نظراً الظروف التي تمر بها بلدانهم، ونعمل علي دمجهم في المجتمع المصري والتعايش معهم، وإتاحة كافة البرامج والأنشطة والخدمات وخاصة فيما يتعلق بمراكز الشباب والمنشآت الشبابية والرياضية ، مشدداً علي أنه لا يوجد مصطلح " لاجئ" أو " معسكرات"، ونرفضها تماماً.

 

من جانبه، لفت المستشار أحمد سعد، وكيل مجلس النواب في حديثه إلي التعريف بالمجلس والدور التشريعي الرقابي للبرلمان، موضحاً وصول البرلمان لأعلي نسبة لتمثيل الشباب في إطار خطة الدولة لتمكين الشباب.

 

وأشار وكيل مجلس النواب أن المنحة تعد استكمالاً لجهود تحقيق أواصر التعاون بين مختلف الدول من كافة أنحاء العالم في مختلف المجالات وبخاصة المجال الشبابي باعتباره قاطرة المستقبل ، كما تحدث عن جهود الدولة في خلق منصات ومؤسسات تعمل علي تحقيق التعاون الدولي ومنها منحة ناصر.

 

وقدم شباب المنحة الشكر والتقدير للقيادة السياسية بقيادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لرعايتها واستضافتها المنحة، كما تقدم المشاركين بخالص الامتنان والاعتزاز كون مصر جزء أصيل ومشارك ورائد في النهضة الأفريقية وكانت ومازالت تبذل جهوداً كبيرة مع أشقائها في الدول الإفريقية، كما عبر المشاركين عن اعتزازهم بالزعيم الراحل جمال عبدالناصر وتخليد المنحة لاسم الراحل والذي وصفوه “واسع الأفق والراعي الأمين لأفريقيا”.

 

وكان الوفد قد قام صباح اليوم بجولة داخل أروقة مجلس النواب المصري والمتحف المتواجد داخل المجلس والذي يحوي مضابط جلسات تاريخية والعديد من الجداريات التي تتحدث عن التاريخ البرلماني المصري.

 

ويشارك بها 100 قيادة شبابية من 50 دولة من قارات (إفريقيا - آسيا - أمريكا اللاتينية)، وهي (ليبيريا، وفلسطين، ومالي، وتوجو، والأردن، ولبنان، وليسوتو، وغينيا، والصين، والبرازيل، وزيمبابوي، وناميبيا، وموريتانيا، وإفريقيا الوسطي، ونيبال، وكوت ديفوار، وسريلانكا، ومالاوي، وبوركينا فاسو، وكولومبيا، وبوروندي، والسعودية، وباكستان، والعراق، والكونغو الديمقراطية، والصومال، وزامبيا، وبنجلادش).

كما يحضر ممثلون من (روسيا، وأفغانستان، وأوزبكستان، وإذربيجان، والكاميرون، والجزائر، وليبيا، وغانا، وتشاد، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، وأوغندا، والسنغال، وجنوب السودان، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، والسودان، والمغرب، وتونس، والمكسيك، والإكوادور).